السلام عليكم ورحمة الله

نرحب بكم معنا في مدونة البصيرة الرسالية التي نحتفظ بنسخة من رسائلنا المرسلة على قروبنا (البصيرة الرسالية).

تنويه:-

1- من يرغب أن تصله رسائلنا على بريده ليشترك عبر هذا الرابط:

http://groups.google.com/group/albaseera/subscribe

وتأكيد اجراءات الاشتراك من الرابط.

2- لمشاهدة المواضيع السابقة تجدونها مفروزة على حسب أيام الإرسال وذلك من خيار: (أرشيف المدونة الإلكترونية) بالجانب الأيمن من الصفحة.

3- نظراً لطول بعض المواضيع هنا مما يجعل الصفحة طويلة للقارئ سنلجأ إلى وضع جزء من الموضوع وقراءتكم لباقي الموضوع في نهايته بالضغط على الزر الموجه في آخر الجزء المرفق.

ونأمل لكم الفائدة معنا..

14 يناير 2010

مقال آية الله النمر (1): ‏(الوحدة الوطنية قناع لتكوين عَبَدَة الطاغوت)‏_ساهموا بنشره معكم

سلسلة مقالات: الوحدة الوطنية قناع لتكوين عبدة الطاغوت (1)
الوحدة الوطنية
قناع لتكوين عَبَدَة الطاغوت (*)
سماحة آية الله المجاهد الشيخ نمر باقر النمر (**)


﴿بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ﴾
 تمهيد:

إن الدعوة إلى الوطنية والوحدة الوطنية والولاء الوطني تستبطن في أحشائها أهدافاً جاهلية شيطانية؛ نسجها الطاغوت ليبقى متربعاً على كرسي العرش في بيت العنكبوت، وجاثماً على صدر المجتمع خامداً لأنفاس الأحرار الذين يأمرون بالقسط والعدل؛ لأن حقيقة الدعوة إلى الوطنية والوحدة الوطنية والولاء الوطني هي عنوانٌ للترهيب والتخدير، وهي قناعٌ لتكوين عَبَدَة الطاغوت، وهي تمزيقٌ لأمة التوحيد، وليست توحيدًا لوطن؛ وذلك لأن:

 أولاً: الوطن فُصِّلَ ويُفصَّل على مقاس الطاغوت.
 ثانياً: الطاغوت هو المانع من وحدة الأوطان. فالمجتمع في المغرب يريد أن يتوحد تحت راية دولة المغرب العربي، وكذلك المجتمع في الهلال الخصيب يريد أن يتوحدَ تحتَ رايةِ دولة الهلالِ الخصيب، وكذلك المجتمعُ في الجزيرة العربية يريدُ أن يتوحّدَ تحت راية دولة الجزيرة العربية، وكذلك المجتمع في النيل والحبشة يريد أن يتوحد تحت رايةِ النيل، ومعهم أيضاً مجتمعُ جزر القمر، وهكذا كل مجتمعات الدول العربية أجمع تريدُ أن تتوحدَ تحتَ رايةِ دولة الولايات العربية المتحدة، وهكذا هم يريدون مع باقي المجتمعات الإسلامية أن يتوحدوا تحت راية دولة الولايات الإسلامية المتحدة.

ولكن الذي يمنع المجتمعات من الوحدة هو الاستكبار الدولي الذي سيفقد بالوحدة العربية أو الإسلامية قدرته على نهب ثروات العالم العربي أو العالم الإسلامي المتحد، ولكن الاستكبار ليس ذي بال، وسيتهاوى لو توحدت إرادة الزعامات التي تحكم الأمة، ولكن المانع الحقيقي والمنيع هم الحكام الطغاة الذين يعبدون كرسي الحكم؛ والوحدة تعني نزول أو سقوط الطاغي من على هذا الكرسي، وهذا ما لا ولن يُسمح لأحدٍ بأن يهمُسَ به، فضلاً عن الصدع به، وفضلاً عن منازعته الكرسي؛ ولو تطلب الأمر أن يحفرَ أخاديد تجري فيها بحيراتٌ من الدماء.

ولم يطالب مجتمعٌ من المجتمعات الإسلامية بالانفصال عن الدولة التي تحكم بلاده إلا بسبب الاضطهاد والظلم والعدوان والبغي والجور والطغيان الذي تمارسه السلطات الحاكمة عليهم من التمييز والحرمان والاستعباد، وسلب الحريات، وتغييب العدالة، وهتك الحرمات، وانتهاك الكرامة الإنسانية.

ومن أجل بيان الرؤية الثاقبة، والموقف الرشيد، والبصيرة القرآنية، والحكم السديد من الوطنية والوحدة الوطنية والولاء الوطني سيكون الحديث بعد هذا التمهيد عن ستةٍ وعشرين عنواناً وهي:

أولاً: المدخل ([1] ).
ثانياً: معنى الوحدة.
ثالثاً: دواعي الوحدة وأهدافها.
رابعاً: المعيار الشرعي للوحدة.
خامساً: البصيرة القرآنية لوحدة الأرحام.
سادساً: البصيرة القرآنية للوحدة الإنسانية.
سابعاً: أقوى العوامل الداعية للوحدة.
ثامناً: البصيرة القرآنية لوحدة الأمة الإسلامية.
تاسعاً: البصيرة القرآنية للوحدة المذهبية.
عاشراً: البصيرة القرآنية لوحدة الأمة المؤمنة.
حادي عشر: أكرمية الإنسان وأفضليته على المخلوقات.
ثاني عشر: الأصالة والسيادة للقيم الرسالية أولاً وبالذات.
ثالث عشر: أهم القيم المعرفية.
رابع عشر: أهم القيم الإنسانية.
خامس عشر: أهم قيم الفرد والمجتمع.
سادس عشر: أصالة الإنسان وسيادته على القوانين الوضعية والوطن.
سابع عشر: معنى الوطن في اللغة والعرف.
ثامن عشر: معنى الوطن في المصطلح الشرعي.
تاسع عشر: العلاقة بين هوية الإنسان والهوية الوطنية.
عشرون: ما هو المراد من الوطن في الروايات؟.
واحد عشرون: وقفة تأمل في رواية " حب الوطن " من الإيمان.
ثاني وعشرون: البصيرة القرآنية للوطنية والوحدة الوطنية والولاء الوطني.
ثالث وعشرون: الولاء لله ولا ولاء للوطن.
رابع وعشرون: الوطنية في دولة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم).
خامس وعشرون: الموقف المبدئي بعد وضوح الرؤية الرسالية ومعرفة الحكم الشرعي.
سادس وعشرون: مسك الختام.


«1» : المَدْخلُ

إن الله سبحانه وتعالى خلقَ كتابَ التكوين، وخلق الإنسانَ وجعلهُ سيداً على الكونِ، وأنزل كتابَ التشريعِ وجعله حاكماً على الكون والإنسان. ومما جاء في كتاب التشريع:

1. إن للتوحيد الإلهي عنصرين هما العبودية لله، واجتناب الطاغوت. ولكننا لم نجتنب الطاغوت، فاختلطت العبودية لله بالعبودية لغيره، ولذلك استبدلنا الذي هو أدنى (الرجس من الأوثان) بالذي هو خير (التوحيد الإلهي).

2. إن الله سخَّر الأشياءَ للإنسان، وجعلها تابعةً له، وطوعَ إرادته. ولكننا عبدنا الأشياء وأمسينا أسراء لها.

3. إن الولاية والحكم جعل إلهي حرّمَهُ الله على الجاهل والظالم، وخصها بأهل اليقين والصبر، وهم المتقون من الفقهاء الذين يفقهون ثوابت الشريعة، ومتغيرات الحياة السياسية والاجتماعية. ولكننا تغافلنا عن الجعل الإلهي، وجعلنا السلطة والحكم للجهلة والظلمة من الناس، وركنَّا إليهم.

4. إن المرجعية للتشريعات هي وحي السماء فقط (الإسلام). ولكننا أبينا إلا مرجعية تصورات وأوهام البشر، وهوى وشهوات السلاطين.

5. إن الأرض لله وهي لجميع عباد الله. ولكننا قطَّعناها وسجَّنا بعضنا بعضاً في قِيعة ضيقة، وسميناها دويلة.

6. الكرامة حق لكل إنسان مهما كانت عقيدته. ولكننا سحقنا الإنسانية وكرامتها، واستمرينا ([2]) الذُّلَ والهوان وحياة الغاب.

7. إن الله جعل الناس شعوباً وقبائل مختلفة الألسن والألوان من أجل تكامل البشرية. ولكننا جعلنا الإختلاف للحروب والصراع والنزاع والنهب وتحجيم البشرية وآفاقها.

8. إن لكل الناس حقوقًا متبادلة باعتبار الإخوة الدينية، أو النظارة ([3]) الإنسانية. ولكنا قبرنا الإخوة الإيمانية، ومزقنا النظارة الإنسانية.

9. إن الأمة الإسلامية أمة واحدة. ولكننا قطَّعناها زبراً، وملَّكناها طغاة السلطة والعلم والمجتمع.

10. إن الرابط الوثيق للنسب هو التقوى التي أنجبت الإخوة الإيمانية. ولكننا اتخذنا روابط المال والمصالح والوطن ([4])، فأنجبت التعالي والصراع والمحن.

11. إن الناس سواسية؛ لا فضل للسانٍ على لسان، ولا للونٍ على لون، ولا لبلدٍ على بلد، ولا لقيعة ([5]) على قيعة، ولا ... فلا تفاضل بينهم إلا بالقيم الرسالية من التقوى وثمراتها. ولكننا أشْرَبْنا قلوبَنا زيف سمو اللسان واللون والوطن.

12. إن الدنيا دارَ ممرٍ فانية، والآخرة دارَ مقرٍ باقية. ولكننا عمَّرنا الفاني وخرَّبْنا الباقي فخسرنا الاثنين معاً.

والخلاصة:

إننا اختزلنا الآخرة ونعيمها الدائم، واستبدلناها بالدنيا وكدرها المتفاقم، واختزلنا كلمات وتشريعات الله التي لا تنفد، واستبدلناها بكلمات وتشريعات البشر، فاختزلنا كل الحقائق ونورها المُنْجِم، واستبدلناها بالدعاوي وزيفها المظلم، ثم اختزلنا الأمة الإسلامية الواحدة، واستبدلناها بقيعة وطن، ثم اختزلنا الوطن في قبيلة أو حزب، لا ينجب إلا رجس الطغاة، وجعلناه إلهاً من الوثن، فلم يغرب عنا طاغٍ آسِن ([6]) إلا واستبدلناه بطاغٍ آسَن ([7]) . وبمعنى آخر إننا اختزلنا الأمة الإسلامية في الوطن، واختزلنا الوطن في الحزب الحاكم أو القبيلة الحاكمة، واختزلنا القبيلة الحاكمة أو الحزب الحاكم في الزعيم الطاغي، وأمست رؤانا ومواقفنا تابعة لهوى الطاغي وأسيرة لشهواته، فلم نحفظ وحدة الأمة، ولم نشيّْد الدولة.


(*) إمام وخطيب جمعة العوامية وأحد أبرز الرموز الدينية في منطقة الخليج، متوارٍ عن الحياة العامة منذ 15 مارس 2009 بسبب ملاحقة السلطات السعودية له على خلفية مطالبته بحقوق أتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام.
 (1) بين يدي القاريء الكريم
(2) استطيبناه ووجدناه مريئاً.
(3) المماثلة في النوع
(4) ويقصد به الوطن التراب أو الدولة بالمعنى الوضعي.
(5) من قاع ويقصد بها الوطن كما في السابق.
(6) أي عفن.
(7) صيغة مبالغة وتعني أكثرُ عفونةً.


(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
( |  ~ {قرووب البصيرة الرسالية) .. (للأخبار الرسالية والمواضيع الهادفة} ~ | )
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
* لتصفح مدونة البصيرة الرسالية وقراءة المواضيع الجديدة والقديمة:
http://www.wlidk.net/upfiles/hj069301.gif 

أو عبر (PickerQrCode)
http://chart.googleapis.com/chart?cht=qr&chs=100x100&choe=UTF-8&chld=H|0&chl=http://goo.gl/hu7cX

 * للانضمام لصفحة قروب البصيرة الرسالية على الفيس بوك لمتابعة جديدنا:

 
* ليصلكم ما ننشره بالبريد الإلكتروني اشتركوا في (قروب البصيرة الرسالية):
http://groups.google.com/group/albaseera
 
ثم هذا الرابط التالي:
 
وتأكيد الاشتراك منكم لتعذر الإضافة منا بعد تحديثات قوقل الأخيرة

ملحق ذا فائدة (محدث):
* صفحة آية الله المجاهد الشيخ نمر النمر (حفظه الله) بالفيس بوك:
www.facebook.com/Shaikh.Nemer
* صفحة جامع الإمام الحسين (ع) بالعوامية بالفيس بوك:
* لمشاهدة فيديوهات آية الله النمر في اليوتيوب :
www.youtube.com/profile?user=nwrass2009
 
* إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر (يحوي 1902 محاضرة):

خدمة مجموعة العهد الثقافية:
من نشاطات الخدمة :
- نشر مستجدات وآخر محاضرات سماحة آية الله المجاهد الشيخ نمر باقر آل نمر دام ظله .. ومحاضرات رسالية.
 
- نشاطات ومواضيع رسالية.
 
- أقلام رسالية واعدة.
 
- أمور متفرقة منتخبة.
طرق الاشتراك بالخدمة
* بلاك بيري مسنجر:
PIN:29663D6D
 
*  ببرنامج الوتساب:
00966556207946
* على Twitter:

 لا تنسونا من صالح دعائكم
وإفادة الآخرين مما يصلكم منا
مع تحيات: البصيرة الرسالية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق