السلام عليكم ورحمة الله

نرحب بكم معنا في مدونة البصيرة الرسالية التي نحتفظ بنسخة من رسائلنا المرسلة على قروبنا (البصيرة الرسالية).

تنويه:-

1- من يرغب أن تصله رسائلنا على بريده ليشترك عبر هذا الرابط:

http://groups.google.com/group/albaseera/subscribe

وتأكيد اجراءات الاشتراك من الرابط.

2- لمشاهدة المواضيع السابقة تجدونها مفروزة على حسب أيام الإرسال وذلك من خيار: (أرشيف المدونة الإلكترونية) بالجانب الأيمن من الصفحة.

3- نظراً لطول بعض المواضيع هنا مما يجعل الصفحة طويلة للقارئ سنلجأ إلى وضع جزء من الموضوع وقراءتكم لباقي الموضوع في نهايته بالضغط على الزر الموجه في آخر الجزء المرفق.

ونأمل لكم الفائدة معنا..

28 نوفمبر 2010

النشر للفائدة (2): المرجع المدرسي: (على العلماء والمرشدين أن يمزجوا الحديث ...) + (الحج لتجديد الإيمان وبناء الأمة وصياغتها) + (علينا انتهاز النفحات الربانية لإعادة بناء الذات)_ساهموا بنشرها معكم

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي أخواتي الكرام سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

نقدم لكم مواضيع القيت في أيام الحج لسماحة المرجع المدرسي دام ظله ونظراً لظروف لم نتمكن من إرسالها في حينها فإننا وحسب طلب بعض الأخوة المؤمنين الكرام لارسالها من باب الإستفادة من الذرر المضيئة للمرجع المدرسي ...

لذا فإننا سنرسل المواضيع التي بها أفكار ناهضة للمرجع المدرسي وبعض ما نشر حينها بالإضافة للمحاضرات الصوتية والمرئية وسنرسلها على دفعات ليسهل عليكم قرائتها ..

ولكم منا كل تقدير وشكر ونتمنى لكم دوام الفائدة والاستفادة معنا وندعوكم لإفادة من تعرفونهم ليتنير لهم دروبهم بحق محمد وآله الطاهرين..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* في لقائه بعلماء عراقيين المرجع المدرسي: على العلماء والمرشدين أن يمزجوا الحديث عن المناسك بروح الحج وآدابه
* المرجع المدرسي: الحج لتجديد الإيمان وبناء الأمة وصياغتها
* المرجع المدرسي: علينا انتهاز النفحات الربانية لإعادة بناء الذات
* من المكتبة الصوتية للمرجع المدرسي
* من المكتبة المرئية للمرجع المدرسي

في لقائه بعلماء عراقيين المرجع المدرسي: على العلماء والمرشدين أن يمزجوا الحديث عن المناسك بروح الحج وآدابه

في الحج شريعة وروح،وروح الحج هو التوحيد، هذا ما تناوله  سماحة المرجع المدرسي- دام ظله-في المحاضرة الدينية التي ألقاها في مقر بعثته بحي العزيزية بمكة المكرمة مساء يوم الثلاثاء بحضور علماء ومرشدي الحج  ووفود من البعثة العراقية سنة و شيعة.

حيث أشار سماحته إلى دور الحج ومناسكه العبادية في تهذيب النفس والأخلاق،داعيا إلى أن يكون الحج المحطة الروحية التي تقربنا إلى الله سبحانه وتعالى “فكلما ابتعدنا عن الله بشهواتنا في الدنيا، وجدنا ربنا يقربنا إليه بالصلاة والدعاء والحج”.

وقال سماحته “إن الله يدعونا إلى بيته الحرام لكي ننال رحمته وغفرانه، وإن للرحمة درجات ينبغي للإنسان أن يصل إلى أعلاها، كما يحدثنا ربنا  في سورة البقرة (فاذكروا الله عند المشعر الحرام)، فيريد منا أن نتحرك ونسير بشكل جماعي لنذوب في بوتقة التوحيد الحقيقي”.

كما اعتبر سماحته الابتعاد عن العصبيات والنفس والأنا، هو اقتراب من الله تعالى، داعيا العلماء والمرشدين أن يمزجوا الحديث عن المناسك  بروح الحج وآدابه لكي يرجع الحجاج بزاد التقوى.

ثم قام سماحته بتوجيه عدة وصايا مهمة، حيث أوصى بالاهتمام بقراءة الأدعية قراءة معمقة وتفسير بعضها، كدعاء الإمام الحسين عليه السلام يوم عرفة،” لأن فيه مضامين ومعان عقائدية وسلوكية وأخلاقية”.

كما أوصى سماحته الحجاج بالاهتمام ببعضهم البعض، وحلحلة مشاكلهم على مستوى بلادهم،  والتوجه بلغة القلب وليس فقط بلغة اللسان، إذ اعتبر سماحته التجمع في الحج فرصة ثمينة للتفاهم والتواصل والتحاب وليس التنافر والتباغض .

وقد ذكر سماحته بعض الشواهد والأمثلة الحية التي ينبغي معالجتها في المجتمع العراقي من انتشارٍ لظاهرة سوء الظن والحواجز النفسية بين العراقيين، منوها سماحته إلى أن القرآن الكريم يدعونا إلى أن نكون خير أمة أخرجت للناس متعاونين ومتفاهمين.

كما دعا إلى تجاوز حالة الكسل التي يعيشها بعض العراقيين، والتي اعتبرها سماحته هروبا من الواقع الذي يعيشونه، موضحا أن سورة الحج أكدت في نهايتها على الجهاد والعمل وعدم التقاعس ” وجاهدوا في الله حق جهاده

فيما بيّن سماحته الدور السلبي للإعلام في العراق حيث قال”إن الوضع الجديد في العراق يقوم بتضخيم السلبيات أكثر مما ينبغي، بسبب الإعلام والصراع، فيجعل الآخرين ينظرون للعراق نظرة سوداوية قاتمة”.

في نهاية حديثه دعا سماحته العلماء و المرشدين إلى اغتنام فرصة الحج ودفع الحجاج نحو البناء الروحي و النفسي وليس فقط تأدية لمناسك الحج .

كما تمنى سماحته أن يسمع الأخبار السارة من العراق  وقد ائتلف العراقيون فيما بينهم ووحدوا كلمتهم ؛ ليخدموا بلدهم .





-----------------------------------------------------------------------------------------------


المرجع المدرسي: الحج لتجديد الإيمان وبناء الأمة وصياغتها


في كلمة ألقاها بمقر بعثته الدينية بالعزيزية  على جمع من الحجاج العراقيين، وعدداً من كوادر حملة شهاب بسيهات، وذلك صباح يوم الثلاثاء 3 ذو الحجة 1431هـ. أكد سماحة المرجع المدرسي (دام ظله) أن “الناس يأتون من كل فج عميق، بمختلف أعمارهم وطبقاتهم وألوانهم وشعوبهم وقومياتهم، وبمختلف اتجاهاتهم السياسية والاجتماعية، ليطوفوا حول الكعبة، لكنهم يتحركون حول محور الكعبة المشرفة، وكلهم يقول عند الوصول للحجر الأسود أمانتي أديتها وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة يا رب

أضاف: “هنا نجدد إيماننا وعهدنا، وهنا نجدد بناء الأمة وصياغتها؛ تلك الأمة التي هي خير أمة أخرجت للناس”.وأن “الذين ينتظرون عودتنا في الآفاق، نحمل لهم هدية أعظم من الهدايا التي تؤخذ من المحلات التجارية، وهي هدية تجدد الإيمان، وتجدد الوعي، وتجدد علاقتنا بالنبي الأكرم (ص)، وبأهل بيته (عليهم السلام)”.

ووجه سماحته لمن ينتظر عودة الحجاج بقوله: “جئناكم بشذى الإيمان، .. عندما يرجع مليونين من الحج، كل واحد معطرٌ بعطر التوحيد؛ فالحاج عندما يرفع يده بالدعاء لا يدعو لنفسه فحسب، وإنما يستغفر لوالديه وجيرانه وأهل قريته”.

ورأى سماحته أن “مسؤوليتنا هي في تزودنا لقبرنا، بأن نجلب له نوراً، نفرشه بالعمل الصالح للمكان الأبدي من الطواف ، .. هنا يتعين علينا أن ندعو الله أن يطّهرنا، ولا نموت إلا وأن يغفر لنا ذنوبنا، ويكفر عنا سيئاتنا”.






رابط الموضوع: http://www.almodarresi.info/1431/?p=470
-----------------------------------------------------------------------------------------------


المرجع المدرسي: علينا انتهاز النفحات الربانية لإعادة بناء الذات

قال سماحة المرجع المدرسي (دام ظله) في كلمة ألقاها صبيحة يوم الأربعاء 4 ذو الحجة 1431هـ، بمقر بعثة الحج الدينية لسماحته بالعزيزية، إن الحج زلزال كمقدمة لنهيأ أنفسنا لذلك اليوم الذي تحدث به الله تعالى في قوله في سورة الحج (إنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم)، فنحن نتعرض في أيام الحج لزلزلة، ولكن ليس زلزلة ظاهرية، فالأرض والسيارات تجري فيها من دون إشكال، والجاذبية موجودة. الزلزال الذي سيقع في أنفسنا لمن وفقه الله لحج صحيح، وتجري داخله زلزلة كزلزلة الساعة.

وأوضح سماحته بأن “الحج هو أن تهدم شخصيتك الأولى، وتبني شخصية جديدة، وتأتي من عرفات وأنت قد ولدت ولادة جديدة، تقطع علاقتك بالماضي، بما فسد من الماضي، وأن لا تعيش في دوامة الأخطاء، وفي دوامة الوساوس، والمناهج الخاطئة، والأفكار العصبية، وبالتالي تبني نفسك بناءً جديداً”. وأردف “إذا ما فعلت ذلك فإن الخطاب الإلهي سيشملك، حيث يقول لك: استأنف العمل فقد غفرت لك ما سبق”.

ودعا إلى أن “نفتح قلبنا لهذه النفحة الربانية، وندرس الأخطاء التي كنا نجري فيها، وكنا نعيش معها في دوامة مستمرة وفي حلقة فارغة، ولا نستطيع منها فكاكاً، قبل أن نذهب إلى عرفات، وقبل أن نتعرض لتلك النفحة الربانية الكبرى”.

كما دعا سماحته إلى انتهاز فرصة الحج، حيث إن إرادة الإنسانهنا – تقوى وعزمه يشتد وروحه تكبر وشخصيته تستطيل، أن يعيد الإنسان النظر في عاداته السيئة، كعادة التدخين، وعادة الغيبة التي تعود البعض عليها، ولا يستطيع تركها. وحذر من أن الخطر من ذلك هو الغيبة الجماعية؛ التي تستهدف قوماً أو منطقة.

كما أشار سماحته إلى تغيير عادة العبث بالطبيعة المحيطة بنا، فهي ليست ملكاً لأحد؛ بل للجميع، فلا يحق لأي أحد أن يدوس أو يقطع أو يحرق شجرة أو يقتل حيواناً، متسائلاً: لماذا يتلهى البعض بقتل الحيوانات، وبحرق الغابات؟.

وفي جانب آخر من كلمته قال “نحن في لحظات مهمة، والحج ساعات، وليس أيام. لماذا؟
لأن هذه الساعات مهمة وسرعان ما تطوى، وترجع إلى بلدك وتبقى عندك حسرة، بأن ضاعت الأوقات التي قضيناها في البيت الحرام وعرفات ومنى والمشعر الحرام، ولم نبني أنفسنا. وينبغي أن نغتنم هذه الساعات الذهبية، وأن نبرمج أنفسنا، ونفكر بأخطائنا.

ورأى سماحته أن بناء أنفسنا من جديد، يجب أن يكون كمن هدم بيتاً، وأراد أن يبنيه من جديد؟

فلن يبنيه مثل ما كان، بالأخذ بالحاجات والمتغيرات الجديدة.

وأشار سماحته أن رسالتنا من الحج أن نحمل الأفكار الطيبة إلى المحيط الذي خرجنا منه، ونحن نأتي للحج كوفد الرحمن نمثل الذي خلفناهم في بلدنا، والله يكتب لهم الثواب ما يكتب لنا، إذا شايعونا بنفوسهم وقلوبهم.

كما بين أن الإنسان مطالب أن يربي نفسه، فالله خلق الإنسان في أحسن تقويم، ولم يدع فيه شيئاً ناقصاً، ولكنه عرّضه للامتحان والبلاء، والوقوع في الأخطاء. وأضاف “نحن بحاجة أن نُخْرج أنفسنا من هذه الهوة السحيقة، ونتحول إلى ذلك الإنسان الطبيعي”. وللوصول لهذه الغاية سيكون علينا التعاون فيما بيننا، لأنه من الصعب أن تصعد شخصياتنا منفردين كمناسك الحج، فبالرغم من صعوبتها، لا نشعر بالتعب لأنا محاطين بكتلة بشرية تؤدي نفس الأعمال.










رابط الموضوع: http://www.almodarresi.info/1431/?p=577

* من المكتبة الصوتية للمرجع المدرسي:
المكتبة الصوتية: الحج فرصة لبناء الذات و المجتمع

المكتبة الصوتية: الحج تجديد العهد وصياغة ملامح الأمة



* من المكتبة المرئية للمرجع المدرسي:
المكتبة المرئية: الحج رسالة الوسطية و الوحدة و الشهادة على الامة
1-
2-

البعثة تيوب: الحج تجديد العهد وصياغة ملامح الأمة
1-
2-



            (ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
             )|ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
            ( |  ~ {قرووب  البصيرة  الرسالية)  .  .  (للأخبار  والمواضيـع  الرسالية} ~  | )
             )|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ |(
            (
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )


لمشاهدة والانضمام إلى قروب البصيرة الرسالية في الجيميل:

http://groups.google.com/group/albaseera

 

لقراءة المواضيع السابقة التي نشرت في قروب البصيرة:
http://albaseeraalresalay.blogspot.com/

ملحق ذا فائدة:

* قروب "محبي الشيخ المجاهد نمر النمر" على الفيس بوك:
http://www.facebook.com/topic.php?topic=5902&post=19686&uid=36375794025#/group.php?gid=36375794025

* لمشاهدة قناة العلامة النمر على اليوتيوب
على هذا الرابط::
http://www.youtube.com/user/nwrass2009

*
لمشاهدة قناة العلامة النمر على الشيعة تيوب على هذا الرابط:
http://www.shiatube.net/NWRASS2009

* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:

http://www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق