بماذا
يثبت الهـلال؟
بسم
الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله
الطاهرين.
الأخوة المؤمنون..
الأخوات المؤمنات..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله أعمالكم وطاعاتكم في هذا الشهر الكريم الذي بدأنا
نودّعه. أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة.
تردنا أسئلة كثيرة في نهاية الشهر عن الهلال وكيفية ثبوته،
ولذلك فإننا نضع بين أيديكم أحكام ثبوت الهلال للإطلاع والاستفادة.
وفقكم
الله لمراضيه
مكتب سماحة المرجع الديني
السيد محمد تقي المدرسي حفظه الله
***** ***** ***** ***** ***** ***** *****

بماذا يثبت الهـلال؟
الأصل في ثبوت الهلال (لشهري رمضان وشوال)،
رؤيته، فإذا ظهر في الأفق جليا فلا إشكال، وإن رآه البعض فعليه أن يصوم أول شهر
رمضان، وأن يفطر أول شوال، سواء رآه الآخرون أم لم يروه، وسواء قَبِل الحاكم
الشرعي شهادته أو ردّها.
أما من لم ير الهلال بنفسه فهناك أمارات
شرعية لثبوته هي كالتالي:
أولاً: حكم ولي الفقيه،
ولا يجب أن يبحث المسلمون عن حيثية حكمه، ماداموا يثقون بفقهه وعدالته.
ثانياً: شهادة البينة، فإذا
شهد رجلان عادلان بأنهما رأيا الهلال رأي العين فعليك أن تقبل بشهادتهما سواء قبل
الناس بها أم لا.
إلا إذا كان هناك سبب للشك في شهادتهما،
كما إذا تناقضا في صفة الهلال، أو كانت السماء صافية واستهل الناس فلم يروا الهلال
مما أثار الشك في صحة شهادتهما، وما أشبه.
ثالثاً: الشياع المورث للعلم،
فلو ادعى الرؤية طائفة من الناس بحيث جعلنا نطمئن إلى وجود الهلال في الأفق كفى،
ولا يشترط - حينذاك - العدالة، والعدد، والرجولة، والبلوغ وما أشبه.
رابعاً: الحسابات الفلكية
المورثة للعلم، فلو كانت السماء غائمة ودلت الحسابات الفلكية
دلالة قطعية على وجود الهلال في الأفق بحيث لو كان الأفق صاحياً لرآه الناس، ثبت
الهلال.
وهكذا لو حصل هذا العلم بالأجهزة
المتطورة ( والمراد من العلم هو الطمأنينة التي لا يأبه العقلاء بخلافه) .
أما الحسابات غير المورثة للعلم، وكذلك الأجهزة
التي لا تبيّن إمكانية الرؤية بل تحدد فقط وجود الهلال في الأفق فلا يكفي.
وقد لا تكون الحسابات وحدها موجبة
للعلم، ولكنها تكون مؤيدة لأمارة أخرى كما إذا شهد على الهلال في يوم غائم جزئيا
طائفة من الناس، وكانت الحسابات موافقة معهم، فأورث العلم عند الحاكم الشرعي، أو
عند الفرد العادي فيكفي دليلا على ثبوته.
ومن العلامات الحسابية عدة أمور:
ألف:
إذا كان هلال رجب معلوما، عُدّ منه تسعة وخمسون يوماً، وكان اليوم الستون أول
رمضان عادة.
باء:
إذا كان هلال شهر رمضان العام الماضي معلوما، فإن اليوم الخامس من أيام الأسبوع
يكون عادة اليوم الأول من شهر رمضان هذه السنة، وفي السنة الكبيسة يعد ستة أيام.
جيم:
إذا رؤي الهلال في النهار قبل الزوال فانه علامة كونه هلال الشهر الجديد، وإن رؤي
بعده فانه هلال الشهر الفائت.
دال:
إذا غاب الهلال قبل الشفق فهو علامة كونه لليلة، بينما إذا غاب بعد الشفق فانه
علامة كونه لليلتين.
وكل هذه علامات تصلح أن تكون مؤيدة
شاهدة على صدق من يدعي الرؤية.
خامساً: إذا ثبت الهلال في
بلد آخر فان اتفق أُفُقُهُ مع أفق بلدك، أو كان بحيث
لو رؤي هناك رؤي في بلدك، فانه يثبت عندك، وإلا فلا.
سادساً: شهر رمضان
كأي شهر قمري آخر يتم فيكون ثلاثين يوما،
وينقص فيكون تسعاً وعشرين يوما، فإذا لم يثبت الهلال من أوله احتسب شعبان ثلاثين، وإذا
لم يثبت هلال شوال احتسب رمضان ثلاثين، وإذا صام الناس ثمانية وعشرين يوماً، فثبت
الهلال في ليلة التاسع والعشرين فعليهم أن يفطروا ذلك اليوم ويقضوا يوماً لان
الشهر لا يكون اقل من تسعة وعشرين يوما.
مكتب
المرجع الديني آية الله العظمى المدرسي
رمضان
المبارك / 1432هـ
*مشتركي تويتر على شبكة الانترنت، للحصول
على مسائل شرعية بشكل يومي يمكنكم التسجيل في الصفحة التالية:
* للتواصل مع مكتب سماحة المرجع المدرسي على
الفيسبوك يمكنكم التواصل على العنوان التالي:
* موقع المرجعية على شبكة الانترنت:
* أرسلوا أسئلتكم الشرعية على بريد
الاستفتاءات التالي:
ALFEQH@almodarresi.com
ALFEQH@almodarresi.com
* الهاتف كربلاء 009647602006774
نتمنى لكم دوام التوفيق
مكتب سماحة المرجع المدرسي
مكتب سماحة المرجع المدرسي
---------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
)|ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
( | ~ {قرووب البصيرة الرسالية) . . (للأخبار والمواضيـع الرسالية} ~ | )
)|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
)|ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
( | ~ {قرووب البصيرة الرسالية) . . (للأخبار والمواضيـع الرسالية} ~ | )
)|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
* للانضمام صفحة قروب
البصيرة الرسالية على الفيس بوك لمتابعة جديد ما ننشره:

www.facebook.com/ALBaseeraALresaliy

www.facebook.com/ALBaseeraALresaliy
* لمشاهدة
مدونة البصيرة الرسالية وقراءة المواضيع المنشورة حديثاً وقديماً:
http://albaseeraalresalay.blogspot.com
http://albaseeraalresalay.blogspot.com
* ليصلكم ما ننشره عبر
البريد الإلكتروني اشتركوا في (قروب البصيرة الرسالية):
http://groups.google.com/group/albaseera
وذلك بالضغط على هذا الرابط التالي
http://groups.google.com/group/albaseera
وذلك بالضغط على هذا الرابط التالي
وتأكيد الاشتراك منكم لتعذر
الإضافة مباشرة منا بعد تحديثات قوقل الأخيرة
ملحق ذا فائدة (محدث):
* صفحة العلامة الحجة الشيخ
نمر باقر النمر (حفظه الله) على الفيس بوك:
www.facebook.com/Shaikh.Nemer
www.facebook.com/Shaikh.Nemer
* صفحة (صفحة جامع الإمام
الحسين (ع) بالعوامية) على الفيس بوك:
* لمشاهدة قناة العلامة
النمر على اليوتيوب على هذا الرابط::
www.youtube.com/profile?user=nwrass2009
* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:
www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html
www.youtube.com/profile?user=nwrass2009
* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:
www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html
ولكم منا
كل امتنان وتقدير
ولا تنسوا
من صالح دعائكم وأيضاً بإفادة الآخرين مما يصلكم منا
مع تحيات:
البصيرة الرسالية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق