السلام عليكم ورحمة الله

نرحب بكم معنا في مدونة البصيرة الرسالية التي نحتفظ بنسخة من رسائلنا المرسلة على قروبنا (البصيرة الرسالية).

تنويه:-

1- من يرغب أن تصله رسائلنا على بريده ليشترك عبر هذا الرابط:

http://groups.google.com/group/albaseera/subscribe

وتأكيد اجراءات الاشتراك من الرابط.

2- لمشاهدة المواضيع السابقة تجدونها مفروزة على حسب أيام الإرسال وذلك من خيار: (أرشيف المدونة الإلكترونية) بالجانب الأيمن من الصفحة.

3- نظراً لطول بعض المواضيع هنا مما يجعل الصفحة طويلة للقارئ سنلجأ إلى وضع جزء من الموضوع وقراءتكم لباقي الموضوع في نهايته بالضغط على الزر الموجه في آخر الجزء المرفق.

ونأمل لكم الفائدة معنا..

28 أكتوبر 2011

بصائر مرجعية: (الإمام الجواد عليه السلام وعصره)_عظم الله أجورنا وأجوركم بمناسبة استشهاد الإمام الجواد عليه السلام_نوصيكم بالاطلاع على هذا الموضوع الرسالي ونشره معكم


***** ***** ***** ***** ***** ***** *****
الإمام الجواد (ع) وعصره

***** ***** ***** ***** ***** ***** *****

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة المؤمنون .. الأخوات المؤمنات..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نعزي الإمام الحجة بن الحسن المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وسائر أبناء الأمة الإسلامية وبالأخص أتباع أهل البيت عليهم السلام بذكرى وفاة الإمام التاسع، ابن الرضا، جواد الأئمة الأطهار، وصيّ رسول الله، الإمام أبي جعفر، محمد بن علي التقي (عليهم السلام) في آخر ذي القعدة عام 220 للهجرة النبوية.

وبهذه المناسبة الأليمة، نرسل لكم صفحات من كتاب (الإمام الجواد قدوة وأسوة) من تأليف سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي دام ظلّه.

نرجو إرسالها إلى إخوانكم وأخواتكم لتعم الفائدة، ولتساهموا في نشر الثقافة السليمة والفكر الرسالي الأصيل.

وفقكم الله وإيّانا لمراضيه

مكتب المرجع الديني
آية الله العظمى المدرسي (دام ظلّه)
***
الإمام الجواد (ع) وعصره
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/390419_330549546973736_417024765_n.jpg
عاصر الإمام محمد بن علي الجواد عليه السلام خليفتين عباسيين. والخليفة الذي عاش الإمام في عهده ظروفاً هادئةً، هو المأمون العباسي.

ومعروف أنَّ المأمون قام بالتقرُّب إلى العلويين وإلى سيّدهم الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام، بسبب الضغط الجماهيري الذي تعرَّض له النظام العباسي حيث تميَّز عهده بسلسلة من الثورات والانتفاضات في كافَّة أرجاء الدولة الإسلامية.

ويقول بعض المؤرخين: إنّ المأمون العباسي كان شيعياً، وكان يذهب إلى أحقيَّة أولاد الإمام علي عليه السلام بالخلافة، وإلى إمامة الإمام علي عليه السلام، ولكنّا لا نرى ذلك في المأمون العباسي، لأنَّ ذلك شرف لا يستحقُّه خليفة غاصب.

لماذا صاهر الإمام الخليفة؟

يبقى أن نعرف أنَّه بعد استشهاد الإمام الرضا عليه السلام على يد المأمون، أصبح محمد بن علي الجواد عليه السلام الإمام الشرعي للرساليين، ومعروف أنَّ الإمام الجواد عليه السلام صاهر المأمون العباسي.

ونتساءل لماذا أقدم الإمام الجواد عليه السلام على الزواج من بنت المأمون العباسي؟

ولكي نعرف الإجابة عن مثل هذا السؤال لابدّ أن نلقي نظرة على الحركة الرسالية التي كان الأئمة عليهم السلام يقودونها ويوسعونها، في عصر الإمام الرضا ونجله الإمام الجواد عليهما السلام.

فقد تحوَّلت الحركة الرسالية في عهد المأمون إلى حركة تستطيع أن تتداخل مع النظام وتستفيد من مظلَّته أو حتى تكوّن ما يسمَّى اليوم بحكومة ائتلافية، والأئمة عليهم السلام كانوا يقبلون بالحماية من قبل الدولة بدون أن يفقدوا رسالتهم.

والأئمة المعصومون عليهم السلام لم يحلّوا حركتهم، أيّ أنّهم لم يقبلوا بالخلافة ولم يشتركوا فيها، والدليل على ذلك موقف الإمام الرضا من ولاية العهد حيث قبلها بشرط عدم التدخُّل في شؤون النظام.

أمّا الإمام الجواد عليه السلام فحينما خطب ابنة المأمون وتزوَّجها، أصبح صهر الخليفة واستفاد من ذلك لأجل رسالته، فماذا يعني أن يصبح شخص صهراً للخليفة؟

إنَّ من يدخل البلاط يمكن أن يصير والياً على منطقة، أو حاكماً على بلد، أو قاضي القضاة لا أقل، ولكن الإمام الجواد عليه السلام لم يفعل شيئا من ذلك، بل أخذ بيد زوجته وذهب إلى المدينة وبقي هناك حتى مات المأمون العباسي.

فماذا كسب الإمام عليه السلام من هذه المصاهرة؟

لقد كسب الإمام الجواد عليه السلام بهذا العمل أمرين:

أولاً: منع المأمون من أن يقوم بعملية اغتياله، وذلك بقبوله الزواج من ابنته.

ثانياً: جعل مخالب السلطة وأنيابها في قفص الحركة الرسالية، وذلك إنَّ المأمون ما كان ليجرؤ بعد ذلك على أن يقوم بالفتك برجالات الحركة ومجموعاتها.

ولقد كان هذا الأسلوب متَّبعاً في كثير من عصور الأئمة عليهم السلام، وخير شاهد على ذلك قصة علي بن يقطين بن موسى البغدادي الذي كان بمثابة مستشار للخليفة المهدي العباسي، ثم صار في رتبة الوزير لهارون الرشيد، وعندما حصل على هذا المنصب وكان اتّجاهه رسالياً، جاء إلى الإمام الصادق عليه السلام وقال: يا ابن رسول الله، أنا صرت عوناً لهذا الطاغية.

وأراد أن يستقيل، ومعروف أنَّ الذي يحصل على هذا المركز ذلك اليوم يسيطر على مرافق أكبر دولة في العالم.

فطلب منه الإمام أن يظل في عمله، ويستمرّ في أداء مهامه الرسالية ويبقى في بلاط هارون، وعاود الطلب من الإمام بأن يأذن له بترك السلطة، إلاّ أنَّ الإمام لم يأذن له، ولقد كانت أعماله كبيرة بالنسبة للحركة، حتى أنَّ الإمام أبا الحسن عليه السلام قال فيه، عندما دخل عليه داود الرقي، في يوم النحر: (ما عرض في قلبي أحد وأنا على الموقف إلاّ علي بن يقطين، فإنّه ما زال معي وما فارقني حتى أفضت) [1].

عصر المعتصم العباسي
والإمام الجواد عليه السلام عاصر خليفة آخر من الخلفاء الذين أثَّروا تأثيراً مباشراً على زوال الدولة العباسية، وهو المعتصم العباسي.

كان المعتصم العباسي ابن أمَةٍ تركية، فمال إلى أخواله، فكان يحب جمع الأتراك وشراءهم من أيدي مواليهم، فاجتمع له منهم أربعة آلاف، وألبسهم أنواع الديباج والمناطق المذهّبة والحلي المذهّبة وأبانهم عن سائر الجنود[2] .

ثم وسمهم رتباً قيادية في الجيش، حتى أنّه ثارت ثائرة العسكريين العرب في الجيش، فلقد حاول (عجيف) أن يقلب الحكم على المعتصم ليولّي العباس بن المأمون، ولكن هذه المحاولة أخفقت، وقتله المعتصم.

والأتراك حينما جاؤوا إلى البلاد الإسلامية أخذوا شيئاً فشيئاً يسيطرون على الحكم ويجرِّدون الخلفاء من سلطتهم الحقيقية، وأخذوا يحدثون الانقلابات العسكرية (كما نسميها الآن)، حتى وصل بهم الأمر إلى أنَّه إذا مال عنهم خليفة عباسي، فإنَّهم كانوا يقتلونه غيلة، ثم ينصبون رجلاً آخر من البيت العباسي مكانه، فابتداءً من المتوكل إلى المستعين إلى المهتدي وانتهاءً بالمقتدر، كل هؤلاء قُتلوا بواسطة القادة العسكريين الأتراك.

وهكذا كانوا يقومون بالخلع والقتل لأيّ خليفة لم تتجاوب أهواؤه مع أهوائهم، وليس ذلك لشيء في تركيبة العنصر التركي، وإنما نتيجة للحالة المتردية التي وصل إليها المجتمع الإسلامي من الانحلال والفساد الخلقي الشامل.

والإمام الجواد عليه السلام استفاد من هذا الوضع في تغذية الحركات الرسالية التي كانت تضع جنينها للمستقبل، وفي هذا الوقت كانت الثورة التي قام بها محمد بن القاسم بن علي الطالبي تقلق السلطة ولا تدعها تعيش في هدوء وسكينة.

ووجود شخصية ثورية مثل محمد، وثورة مثل ثورته تدلاّن على أنَّ الحركة الرسالية لم تتوقَّف يوماً ما عن مسيرتها، وأنَّها لا يمكن أن تميل عن استقامتها التي كانت معهودة بها، وهاتان ميزتان موجودتان في كل الثورات التي قامت بها الحركة الرسالية.

فبجانب وضع السلطة المتأزم، ومن عهد الإمام الجواد عليه السلام بدأت مسيرة ذات كيفية خاصة للثورات وطبيعتها، ووضع الحركة الرسالية في أيام الإمام الجواد كان جيداً، وإذا كان أحرج وقت مرّ على الحركة الرسالية هو في أيام الإمام موسى بن جعفر عليه السلام، فإنَّ أحسن الأوقات كان في عهد الإمام الجواد عليه السلام، وربَّما لذلك جاء في الحديث المأثور عن ابن أسباط وعبّاد بن إسماعيل:

« إنّا لَعند الرضا عليه السلام بمنى إذ جيء بأبي جعفر (الإمام الجواد) عليه السلام.

قُلنا: هذا المولود المبارك؟

قال: (نعم، هذا المولود الذي لم يولد في الإسلام أعظم بركة منه)[3].

وروى أبو يحيى الصنعاني قال: كنت عند أبي الحسن الرضا عليه السلام، فجيء بابنه أبي جعفر عليه السلام وهو صغير فقال: (هذا المولود الذي لم يولد مولود أعظم على شيعتنا بركة منه)[4].

والبركة التي حصلت للحركة الرسالية بولادة الإمام الجواد عليه السلام ليست في ارتفاع الإرهاب والاختناق السياسي عنهم فقط بل وأهمّ من ذلك في تجذُّر الرسالة عقيدة وفكراً وسياسةً وفقهاً.

للتعرف على سائر جوانب حياة الإمام الجواد عليه السلام اقرأ كتاب (الإمام الجواد قدوة وأسوة) لسماحة المرجع الديني المدرسي حفظه الله تعالى على الرابط التالي:

 



([1]) جامع الرواة، العلامة الأردبيلي: (ج 1، ص 609) . رجال الكليني: (ص432).
([2]) المسعودي: (ج 3، ص 465).
([3]) بحار الأنوار: (ج 50، ص 20).
([4]) المصدر: (ص23).

 

 
لمتابعة أخبار الأنشطة والفعاليات للبعثة الدينية )في الديار المقدس: مكة المكرمة) لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي دام ظله :

 
الموقع الإلكتروني:

 
* موقع إذاعة الهدى:

 
* أرسلوا أسئلتكم الشرعية على بريد الاستفتاءات التالي:
ALFEQH@almodarresi.com

 
*مشتركي تويتر على شبكة الانترنت، للحصول على مسائل شرعية بشكل يومي يمكنكم التسجيل في الصفحة التالية:

 
المدونة:

 
بلاك بيري (المرجع والأمة):
279ED063

 
ارسلوا اسئلتكم الشرعية على بريد الاستفتاءات التالي:
ALFEQH@almodarresi.com

 

 
* للتواصل مع مكتب سماحة المرجع في الفيس بوك على العنوان التالي:

 

 
* موقع الرسمي للمرجعية على شبكة الانترنت:

 
* الهاتف كربلاء
009647602006774

 
نتمنى لكم دوام التوفيق
مكتب سماحة المرجع المدرسي
كربلاء المقدسة

 
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
( |  ~ {قرووب البصيرة الرسالية) .. (للأخبار الرسالية والمواضيع الهادفة} ~ | )
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
* لتصفح مدونة البصيرة الرسالية وقراءة المواضيع الجديدة والقديمة:
http://www.wlidk.net/upfiles/hj069301.gif 
أو عبر (PickerQrCode)
 
http://chart.googleapis.com/chart?cht=qr&chs=100x100&choe=UTF-8&chld=H|0&chl=http://goo.gl/hu7cX

 * للانضمام لصفحة قروب البصيرة الرسالية على الفيس بوك لمتابعة جديدنا:

 
 
 
* ليصلكم ما ننشره بالبريد الإلكتروني اشتركوا في (قروب البصيرة الرسالية):
http://groups.google.com/group/albaseera
 
ثم هذا الرابط التالي:
 
وتأكيد الاشتراك منكم لتعذر الإضافة منا بعد تحديثات قوقل الأخيرة

ملحق ذا فائدة (محدث):
* صفحة آية الله المجاهد الشيخ نمر النمر (حفظه الله) بالفيس بوك:
www.facebook.com/Shaikh.Nemer
 
* صفحة جامع الإمام الحسين (ع) بالعوامية بالفيس بوك:
 
* لمشاهدة فيديوهات آية الله النمر في اليوتيوب :
www.youtube.com/profile?user=nwrass2009
 
* إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر (يحوي 1902 محاضرة):

خدمة مجموعة العهد الثقافية:
من نشاطات الخدمة :
- نشر مستجدات وآخر محاضرات سماحة آية الله المجاهد الشيخ نمر باقر آل نمر دام ظله .. ومحاضرات رسالية.
 
- نشاطات ومواضيع رسالية.
 
- أقلام رسالية واعدة.
 
- أمور متفرقة منتخبة.
طرق الاشتراك بالخدمة
* بلاك بيري مسنجر:
PIN:29663D6D
 
*  ببرنامج الوتساب:
00966556207946
 
* على Twitter:

 لا تنسونا من صالح دعائكم
وإفادة الآخرين مما يصلكم منا
مع تحيات: البصيرة الرسالية
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق