الخبث اللطيف(3): رأي العقلاء(1-2)

سماحة الشيخ حسن أحمد آل زايد
بعض صفات العقلاء
للعقلاء
صفات كثيرة يُعرفون بها تُعد ميزاناً دقيقاً نستطيع به أن نزن ونختبر
مستواهم العقلي من خلال أثرها وتجلياتها في تعاملاتهم ومواقفهم وكلماتهم.
وما هو الأكثر دخالةً في موضوعنا من صفات العقلاء هو التالي:
1- التفكير:
إن
العقلاء يفكرون فيما يلقى إليهم من أحاديث، ولا يستنكفون عن سماع الحجج
والبراهين، فهي طريق وموضوع للتفكير والتفكر عندهم، إذ لولا سماعهم أو
مشاهدتهم لا يمكن لهم أن يعملوا فكرهم فيما يلقى إليهم، ولهذا كان من أولى
أولويات الأنبياء(ع) اعتمادهم - بعد الله سبحانه
وتعالى في الإيمان برسالتهم عند التبليغ- على إعمال الناس المبلَغين فكرهم
فيما يلقى إليهم من أدلة وبراهين للتأكد من صدق الدعوة أو كذبها، يقول
الإمام الكاظم(ع): (إن لكل شيء دليل، ودليل العاقل التفكر)([1]).
2- الحكم:
أنهم
يحكمون عقولهم لا جهلهم، لأن العقل له صفات وجنود (منها: التأني التروي،
العلم، الخير، الإخلاص، التواضع (للحق بالذات)، التسليم (للحق
بالذات)،التفكر، التذكر، الحقيقة، الإنصاف، التوبة..)، وبها يحكم.
وللجهل عكس ذلك من الصفات والجنود: (التكذيب والجحود، الجهل، الكبر، التجبر،الشك، السهو، التسويف، الهوى، الظلم..)، وبها يحكم أيضاً.
وهذا ما نستفيده من جملة من الروايات الشريفة منها روايتا الإمام الصادق(ع)([2]) والإمام الكاظم(ع)([3]) في حديثهما عن (جنود العقل وجنود الجهل) ، ويقول الإمام الكاظم(ع) في حديث آخر: (إن العاقل لا يكذب وإن كان فيه هواه)([4])، وهذا دلالة على أن العاقل لا يُحكِّم هواه وإنما عقله وفكره المستقيم.
3- الأخلاقية:
التواضع للحق وإنصاف الغير من النفس وممن له حق خاص أو عام تُعد من أخلاقيات العقلاء.
فالعقل
يدعوا الإنسان - دائماً- لأن ينظر في حيثياث الموضوع الذي سيتناوله من
جميع الزوايا، وإذا ما أكتشف الحق في أي جهة أو زاوية - سواءً توافقت مع
هواه أو خالفته- أذعن لحكم العقل فيها وقبِل نتيجتها، دون النظر لرأي
الغير، لأنها متعلقة بوظيفته الشخصية ومسؤوليته تجاه الحقيقة؛ وتجاه الله
سبحانه وتعالى قبل ذلك، يقول الإمام الكاظم(ع): (يا هشام: إن لقمان قال
لابنه: تواضع للحق تكن أعقل الناس..)([5]).
هذه
ثلاث من صفات ومميزات العقلاء، ولا بأس هنا من بيان أن النصوص الإسلامية
قد جعلت العقل قرين للإيمان، فمن لم يحظى بوفرة في عقله وإعمال لفكره
وإتباع له فلا دين له ولا إيمان، وإن تسربل بالخشوع وتمنطق في الكلام وتزهد
في المادة، وكان أمام الآخرين ذا حياء ووقار، إذ قد تصدر كل تلك من قلة في
الفهم وتكلف وتصنع وفقر، فعن الأصبغ بن نباتة عن علي(ع) قال: (هبط جبرئيل
على آدم(ع) فقال: يا آدم إني أمرت أن أخيرك واحدة من ثلاث فاخترها ودع
اثنتين، فقال آدم: يا جبريل وما الثلاث؟ فقال: العقل والحياء والدين. فقال
آدم: إني قد اخترت العقل، فقال جبريل للحياء والدين: انصرفا ودعاه، فقالا:
يا جبريل إنا أمرنا أن نكون مع العقل حيث كان، قال: فشأنكما وعرج)([6])، وعن إسحاق بن عمار قال: قال أبو عبد الله(ع): (من كان عاقلاً كان له دين، ومن كان له دين دخل الجنة)([7]).
وليس
العقل هو الذكاء -كما يُظن- الذي يُستخدم لمضرة الآخرين أو في الأعمال
الخبيثة التي يُحْكم فيها التخطيط بحيث يصل إلى الغاية والمراد، والتي
يُستغل فيها العقل من قبل النفس، فهذا أبعد ما يكون عن العقل لأن فيه تقديم
للحياة الفانية على الحياة الباقية، ولأن فيه سخط الله، إذ لا يرضى السوء
بعباده المؤمنين من نفسه فكيف يرضاها من غيره لهم، فعن بعض أصحابنا رفعه
إلى أبي عبد الله(ع) قال: قلت: ما العقل؟ قال: (ما عبد به الرحمن واكتسب به
الجنان) قال: قلت: فالذي كان في معاوية؟ فقال: (تلك النكراء! تلك الشيطنة،
وهي شبيهة بالعقل، وليست بالعقل)([8]).
هذا وسوف نتناول في المقالة القادمة -إن شاء الله- رأي العقلاء في صفة الكذب والكاذبين.
________________________________________
[1] - المجلسي. بحار الأنور جـ75. ص300
[2] - راجع: الكليني. الكافي جـ1. ص20عن سماعة بن مهران، و غيره.
[3] - راجع: ابن شعبة الحراني. تحف العقول عن آل الرسول(ص). ص400 عن هشام بن الحكم، وغيره
[4] - الكليني. الكافي جـ 1. ص19
[5] ابن شعبة الحراني. ص386
[6] - الكافي جـ1 ص10
[7] الكافي جـ1 ص11
[8] - الكافي جـ1 ص11
(ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
)|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
( | ~ {قرووب البصيرة الرسالية) . . (للأخبار والمواضيـع الرسالية} ~ | )
)|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
لمشاهدة والانضمام إلى قروب البصيرة الرسالية في الجيميل:
http://groups.google.com/group/albaseera
ملحق ذا فائدة:
* قروب "محبي الشيخ المجاهد نمر النمر" على الفيس بوك:
http://www.facebook.com/topic.php?topic=5902&post=19686&uid=36375794025#/group.php?gid=36375794025
* لمشاهدة قناة العلامة النمر على اليوتيوب على هذا الرابط::
http://www.youtube.com/user/nwrass2009
* لمشاهدة قناة العلامة النمر على الشيعة تيوب على هذا الرابط:
http://www.shiatube.net/NWRASS2009
* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:
http://www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق