السلام عليكم ورحمة الله

نرحب بكم معنا في مدونة البصيرة الرسالية التي نحتفظ بنسخة من رسائلنا المرسلة على قروبنا (البصيرة الرسالية).

تنويه:-

1- من يرغب أن تصله رسائلنا على بريده ليشترك عبر هذا الرابط:

http://groups.google.com/group/albaseera/subscribe

وتأكيد اجراءات الاشتراك من الرابط.

2- لمشاهدة المواضيع السابقة تجدونها مفروزة على حسب أيام الإرسال وذلك من خيار: (أرشيف المدونة الإلكترونية) بالجانب الأيمن من الصفحة.

3- نظراً لطول بعض المواضيع هنا مما يجعل الصفحة طويلة للقارئ سنلجأ إلى وضع جزء من الموضوع وقراءتكم لباقي الموضوع في نهايته بالضغط على الزر الموجه في آخر الجزء المرفق.

ونأمل لكم الفائدة معنا..

28 سبتمبر 2011

تصريح المرجع المُدرّسي: (الكلمة الطيبة للعلماء والحوزة العلمية هي التي تخلق (ربيع) التغيير في العراق)_ساهموا بنشره معكم


***** ***** ***** ***** ***** ***** *****
المرجع المُدرّسي: الكلمة الطيبة للعلماء والحوزة العلمية هي التي تخلق ‏(ربيع)‏ التغيير في العراق


***** ***** ***** ***** ***** ***** *****
الهدى - كربلاء المقدسة
image

دعا سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي (دام ظله) علماء الدين، وأساتذة وطلبة الحوزة العلمية إلى التصدّي بثقة وإرادة أكبر وأعمق لحمل المسؤولية والقيام بالدور الإصلاحي البنّاء في المجتمع والمساهمة في تقويم وتصحيح المسارات في مختلف الأبعاد في البلاد ودون تردد أو خشية من أحد إلا الله تعالى.

وأكد أن دور الحوزة العلمية وعلماء الدين هو الإصلاح بسلاح الموقف والكلمة الطيبة بما يضمن الأمن والاستقرار في المجتمع ويحقق التقدم والتطور في البلاد.

وحذر سماحته من أن غياب هذا الدور الذي وصفه بالنظيف والطيب ربما يسبب ظهور جهات أخرى تقود معارضة لا تفكر بمصير الأمة وإنما بمصالحها الخاصة.

وفي كلمة لسماحته أمام حشد من طلبة الحوزة العلمية وعلماء الدين في كربلاء المقدسة بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الصادق عليه السلام، طالب سماحة المرجع المدرسي رجال الحوزة العلمية بأن لا يخشوا إلا الله تعالى في قولهم الحق، مستشهداً بالآية الكريمة من سورة الأحزاب (الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً) وقال: "لا يجب أن تفكروا في رضى هذا أو ذاك، أو مدح هذا أو ذم ذاك، فهذا كله كلام تافه، إنما التقييم الصحيح هو عند الله".

وفي هذا السياق أكد سماحته في حديثه إلى علماء الدين بأن تأخذ الحوزة العلمية دورها الحقيقي والمناسب وذلك "بعد أن ننظر إلى الأمور نظرة موضوعية وواقعية في مختلف الأبعاد اجتماعياً وسياسياً وغير ذلك".

وقال سماحته موضحاً: "يجب على الحوزات العلمية في البلاد الإسلامية وبالذات في العراق أن تقوم بدور مثالي، وذلك بعد أن تعرف الحوزات وطلبتها قدر أنفسهم، وكما يقول الحديث : رحم الله امرئ عرف قدر نفسه".

وحذر سماحته في هذا السياق من مغبة التنصّل من هذه المسؤولية منبهاً إلى أن "الشيطان يوسوس للإنسان بأن لا عليك، ولا تتدخل...!" واصفاً هذا الكلام بـ"الخاطئ، لأن عالم الدين إنما يحمل معه رسالة الدين، فإذا كانت رسالة الدين عاجزة عن القيام بدورها في المجتمع فأية رسالة هذه.. ؟!".

وفي معرض إشارته إلى التحولات السياسية في البلاد العربية وما يعرف اليوم بالربيع العربي، وبعض الدعوات التي تقول أن هذا الربيع قادمٌ إلى العراق، دعا سماحته لأن تكون الحوزة العلمية وعلماء الدين هم من يأتي بهذا الربيع الذي ينتظره الناس في كل مكان، موضحا بالقول: " لا ندعو إلى حمل السلاح وخوض المواجهة مع هذا وذاك، فهذا كلام غير صحيح، ولا يصدق على وضعنا في العراق، حتى النبي الأعظم صلى الله عليه وآله لم يحمل السلاح إلى بعد ما اضطر إليه من قبل أعدائه، إنما المؤمن عنده كلمة والكلمة أنفذ من السلاح".

وأضاف مؤكداً :" أن عالم الدين ليس شغله إزاحة هذا المسئول عن منصبه للجلوس محله، إنما الإبقاء عليه ودعمه في حال كان صالحاً، أو مع إمكانية تحقيق التغيير في قلبه وسلوكه، مثلما أننا لا نريد أن نستولي على الدبابة ونقودها، إنما نريد أن يكون سائق الدبابة نظيفاً، نحن شغلنا في الكلمة الطيبة وهي أمضى وأقوى من السلاح..".

وفي معرض تأكيده على ضرورة نزول علماء الدين إلى الساحة الاجتماعية والسياسية، قال سماحته : "حينما يرى الشعب العراقي القيادات الصالحة التي لا تريد لنفسها شيء، ولا تدعو لنفسها إنما إلى القيم الدينية وتريد الخير للناس، حينئذ يستجيبون لخطابهم وكلمتهم"، كما أكد سماحته للحاضرين بأن "الحوزة العلمية يجب أن تقوم بدور إصلاحي وايجابي نظيف بعيد عن الذاتيات والمصالح الشخصية والحزبية".

وأوضح سماحته في هذا السياق إلى دور الحوزة العلمية الذي يمكن أن تقوم في سبيل التغيير الايجابي في مجالات عدة كالخدمات والقضاء والأمن في العراق، وطالب بأن "تتمثل القيم الإسلامية في شتى مواقعنا ومؤسساتنا، حتى في السجون، وهكذا من يذهب منكم إلى وزارتي الدفاع أو الداخلية عليه أن يرفع صوته بالمطالبة بالمزيد من الجهد الإستخباري للحؤول دون تعرض الناس للعمليات الإرهابية، كما حصل مؤخراً في كربلاء المقدسة، فهذا دليل على وجود خلل أمني، فإلى متى يستمر هذا ؟..."

وأضاف: "نحن بحاجة إلى أن نجدد النظر في الإجراءات الأمنية، لان الإرهاب يطوّر نفسه باستمرار، وإذا لم نطور أنفسنا في مواجهته فانه سيوجه ضرباته إلينا من حيث لا نشعر، كما أن على إخواننا المسئولين في الوزارات الأمنية وفي قوى الجيش والأمن أن يكونوا قريبين من الناس ويسمعون كلامهم، وأن يذهبوا إلى العلماء ويتشاورون معهم . . نرشدهم بقدر ما نستطيع ونضع يدنا بيدهم لان القضية ما لا تتعلق بهم فقط، تلك النظرة السلبية اللي كانت سابقا حول الجيش والشرطة لابد أن نغيرها، هؤلاء أولادنا ونحن علينا أن نقوم معاهم بعمل وجهد مشترك في سبيل تطهير بلدنا من هذه الزمر الإرهابية الخائنة".

وتابع سماحته مخاطبا الحضور :" وهكذا مثلا إذا ذهبت إلى وزارة الكهرباء أيضاً تكلم، وقدم رأيك، طالب بجلب استثمارات من الخارج، استثمارات داخلية، وليكن تعاون بين القطاع العام والخاص، الداخلي والخارجي، لحل مشكلة الكهرباء، فلا توجد مشكلة في العالم حلت بالحكومة فقط، وهكذا أيضاً بشأن أزمة السكن، فلماذا على العراقيين أو حتى الدولة، دفع أموال هائلة على الأراضي التي تسمى بأراضي التجاوز، الحكومة يجب أن تخطط هذه الصحراء والأراضي البور وتدعم بمقدار من الأموال الناس المحتاجين للبناء..

فلا يتناسب مع الشعب العراقي أن يجلس في الكوخ ! هذا قد يصلح في إفريقيا أو شعب ودولة فقيرة؛ فقير في مكان ما، أما شعب عنده هذه الثروات وهذا التاريخ وينتظر سنة بعد أخرى فهذا غير لائق والى متى ؟ أعطونا موعد معين، خططكم اللي وضعتموها خلال سنتين ونصف أين أصبحت ؟.

هذا الكلام على كل عالم ومرجع وخطيب أن يقوله، هذا دين، فالدين ليس فقط صلاة وصوم، الدين سكنى الدين أمن ورفاه، قوموا أيها العلماء بهذا الدور وتكلموا كلامكم الصحيح وبذلك في الحقيقة تساعدون السلطات، فهذه مساعدة وتعاون على البر، وإذا واجهتم هذا المسئول وذاك الوزير والمدير والموظف ورفض كلامكم ومشورتكم فليخرج من منصبه ومسؤوليته، فهؤلاء بحكم عملهم ومناصبهم يجب أن يخدموا الشعب رغما عن أنوفهم وما يتقاضونه ليس من أموال ورثوها بل هي من حقوق الشعب العامة.

فلا تخافوا وتعاونوا مع الناس واجمعوا الأفكار الصحيحة اجمعوهم وقودوا المجتمع في طريق الإصلاح، وتكلموا بالحق وستجدون من يقبله منكم ويستمع إليكم وبالتالي يحقق النجاح في عمله وينال رضى الناس..".

وفي ختام حديثه حذر سماحته علماء الدين والحوزة العلمية من "أن التلكؤ في التصدّي لدورهم في السياسة والمجتمع ربما يسبب لأن تظهر معارضة يقودها أطراف ورجال لا يصلحون لها ولا يفكرون في خير الأمة، إنما في أنفسهم ويخلقون ربيعاً أشبه ما يكون بخريف الدماء والدموع وليس ربيع الخير والبركة، من هنا عليكم أن تقودوا المجتمع إلى الإصلاح     .

والبلد اليوم بحاجة إلى نوع من الهدوء والاستقرار ونوع من الإصلاح المستمر في كل الأبعاد وان تكون كلمة العلماء هي كلمة الحق، ولو أن عملية الإصلاح بحاجة إلى وقت، لكنها ستكون مثمرة إنشاء الله تعالى".

وأضاف : " اليوم البلد يمر بهذا الوضع اللي تعايشونه، فيه أزمة كهرباء وخدمات، وأزمات سياسية، وخروق أمنية، ونسمع عن تجاوزات في مختلف مرافق الدولة.

فأين العلاج ؟
وإذا حددنا العلاج من الذي يقوم به؟
هل المريض هو من يعالج نفسه؟!
هل الغريق هو ينقذ نفسه ؟!

كلا يا أخي؛ المريض والغريق يحتاج إلى آخر يعالجه من مرضه وينقذه من غرقه، اليوم لا استطيع أن أقول للبرلمان وللحكومة فقط أصلحي نفسك واتهمها بالكل دون أن أقوم أنا بدوري لأن المؤمن الصالح في هذه الحكومة أو البرلمان، هذا جهده وهذا المقدار الذي قدر عليه.

فلا اجلس واتهمه فقط، فالغيبة جهد العاجز، فبدلاً عن ذلك يجب يقوم كل منا بدوره.. هناك عمل إصلاحي هادئ مؤثر لابد أن نقوم به.

وكلمتنا يجب لا تكون كلمة واحدة للمسيء والمحسن..".

رابط الخبر: http://www.al-hodaonline.com/radio/index.php?news=8549
*مشتركي تويتر على شبكة الانترنت، للحصول على مسائل شرعية بشكل يومي يمكنكم التسجيل في الصفحة التالية:


* للتواصل مع مكتب سماحة المرجع المدرسي على الفيسبوك يمكنكم التواصل على العنوان التالي:


* موقع المرجعية على شبكة الانترنت:

* موقع إذاعة الهدى:

* أرسلوا أسئلتكم الشرعية على بريد الاستفتاءات التالي:
ALFEQH@almodarresi.com

* الهاتف كربلاء 009647602006774

نتمنى لكم دوام التوفيق
مكتب سماحة المرجع المدرسي


--------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------
 
            (ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ) 
             )|ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
            ( |  ~ {قرووب  البصيرة  الرسالية)  .  .  (للأخبار  والمواضيـع  الرسالية} ~  | )
             )|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
            (ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
 
 * للانضمام صفحة قروب البصيرة الرسالية على الفيس بوك لمتابعة جديد ما ننشره:

www.facebook.com/ALBaseeraALresaliy
* لمشاهدة مدونة البصيرة الرسالية وقراءة المواضيع المنشورة حديثاً وقديماً:
http://albaseeraalresalay.blogspot.com
http://www.wlidk.net/upfiles/hj069301.gif
 
 
* ليصلكم ما ننشره عبر البريد الإلكتروني اشتركوا في (قروب البصيرة الرسالية):
http://groups.google.com/group/albaseera
وذلك بالضغط على هذا الرابط التالي
وتأكيد الاشتراك منكم لتعذر الإضافة مباشرة منا بعد تحديثات قوقل الأخيرة
 
ملحق ذا فائدة (محدث):
* صفحة العلامة الحجة الشيخ نمر باقر النمر (حفظه الله) على الفيس بوك:
www.facebook.com/Shaikh.Nemer
* صفحة (صفحة جامع الإمام الحسين (ع) بالعوامية) على الفيس بوك:
* لمشاهدة قناة العلامة النمر على اليوتيوب على هذا الرابط::
www.youtube.com/profile?user=nwrass2009
* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:
www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html
 
ولكم منا كل امتنان وتقدير
ولا تنسوا من صالح دعائكم وأيضاً بإفادة الآخرين مما يصلكم منا
مع تحيات: البصيرة الرسالية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق