السلام عليكم ورحمة الله

نرحب بكم معنا في مدونة البصيرة الرسالية التي نحتفظ بنسخة من رسائلنا المرسلة على قروبنا (البصيرة الرسالية).

تنويه:-

1- من يرغب أن تصله رسائلنا على بريده ليشترك عبر هذا الرابط:

http://groups.google.com/group/albaseera/subscribe

وتأكيد اجراءات الاشتراك من الرابط.

2- لمشاهدة المواضيع السابقة تجدونها مفروزة على حسب أيام الإرسال وذلك من خيار: (أرشيف المدونة الإلكترونية) بالجانب الأيمن من الصفحة.

3- نظراً لطول بعض المواضيع هنا مما يجعل الصفحة طويلة للقارئ سنلجأ إلى وضع جزء من الموضوع وقراءتكم لباقي الموضوع في نهايته بالضغط على الزر الموجه في آخر الجزء المرفق.

ونأمل لكم الفائدة معنا..

30 أغسطس 2010

تقرير خبري مصور: ‏(افتتاح مؤتمر القرآن الثامن تحت شعار (قيمة الكرامة))‏_ساهموا بنشره معكم

الخباز والنمر والعباس شاركوا في الليلة الأولى
افتتاح مؤتمر القرآن الثامن تحت شعار (قيمة الكرامة)
إعداد التقرير: ملتقى القرآن بسيهات
تصوير: مؤيد القطان.
 عقد ملتقى القرآن الكريم مساء الجمعة 16/9/1431هـ في مدينة سيهات شرق السعودية، الدورة الثامنة لمؤتمر القرآن الكريم تحت عنوان (قيمة الكرامة..آفاقها التشريعية وتجلياتها الإنسانية) تحت ضوء القرآن الكريم.

وقال المنسق العام للمؤتمر الأستاذ عبدالجليل الراشد في كلمة الافتتاح إن " الكرامة عنوان لمجمل الحقوق الأساسية والذي يشكل انتهاكها، انتهاكاً لحرمات الإنسان" مستندا لقوله تعالى(ولقد كرمنا بني آدم).

و ذكر الراشد في كلمة الافتتاح بدور الرسالات السماوية وجهاده ضد كل ألوان التسلط والاستكبار من قبل طائفة لأخرى، سواء باسم الدين أو باسم العنصر واللون والدم، أو عن طريق الثروة وإثارة الشهوات، أو عبر القوة وإثارة الرعب.

و وضح الراشد بأن المؤتمر أختار عنوان (الكرامة) بغية "إغناء الرؤية حول قيمة الكرامة" معتبراً أن"الإنسان الذي يشعر بكرامته يساهم في بناء المجتمع ويعتز بانتمائه الديني، فلا يكون نهباً للأفكار الفوضوية".

وشارك في الليلة الأولى ثلاثة باحثين وهم سماحة الشيخ حبيب الخباز، وسماحة الشيخ عبدالغني العباس، وسماحة السيد حسن العبدالله النمر.

* النمر: الكرامة هي تلبية الحاجيات الطبيعية والضرورية للإنسان:
وقال السيد حسن العبدالله النمر في ورقته والتي عنونها بـ(الكرامة بين بصائر الوحي والفهم البشري)، أن الكرامة " مكون أصيل في الوجود الإنساني وماهيته" فالكرامة "مفهوم مؤسس لمعنى الإنسان وجوهره، ومعبر عن ذاته ووجوده، ولا يمكن التفكيك بين ذات الإنسان ووجوده وبين كرامته"، "ولذا يعتبر العقلاء كرامة الإنسان المظهر الأجلى للإنسانية".

و في تحديده لـ" مفهوم الكرامة الإنسانية في الفهم البشري المعاصر" قال النمر"الكرامة هي تلبية الحاجيات الطبيعية والضرورية للإنسان، ومنها: الحاجيات العضوية كالتغذية والشرب والصحة…، والحاجيات الاجتماعية كالسكن والشغل والتعليم…، والحاجيات الفكرية كحرية التعبير والتفكير… والروحية كحرية التدين والاعتقاد…، وهذه الحاجيات مازال كثير من الناس محرومين منها".

وأردف النمر أن ": الكرامة مبدأ كوني بغض النظر عن ديانة الأشخاص أو لونهم أو جنسيتهم، وهي مرتبطة بمبادئ حقوقية يتداخل فيها البعد الوطني والإسلامي والكوني"، معتبراً أن " الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يجسد أرقى ما وصل إليه الفكر البشري في منح الإنسان المكانة التي يستحقها".

*الخباز: الكرامة الانسانية اليوم تتعرض للتدهور اكثرمن أي وقت مضى:
وقال الشيخ حبيب الخباز في بحثه الذي جاء بعنوان (التأصيل القرآني لقيمة الكرامة) " إن هذا العالم يفتقر إلى قيم الحضارة الإنسانية والمبادئ العادلة، وان التقدم الهائل في العلوم والتكنولوجيا لا يوازي مستوى الانحطاط والتدهور".
 مضيفاً أنه "وبسبب هذا الانحراف يشهد العالم أزمات متتالية ومتفاقمة تسود العالم وتؤثر عليه بشكل أو بآخر، ومن أهم انعكاسات هذه الأزمات هو تفشي المشاكل المستعصية في الأمراض والحروب والتسابق النووي، وعوامل التخلف مثل الفقر والبطالة وتفشي أنواع الجريمة"، لهذا فإن " الإنسان اليوم والبشرية جمعاء تفتقد إلى أهم مقومات حياتها وسعادتها واستمرارها مثل الأمن والاستقرار والرفاهية".

وتساءل الخباز عن دور (منظمات حقوق الإنسان والصحوة في العالم)؟! متهماً إياها بالـ"العجز" في مواجهة "التحديات" وذلك لخضوعها " تحت لواء الحكومات والأنظمة السائدة والمهيمنة".

وحذر الخباز من "تدهور الكرامة الإنسانية"، كما حذر من أهداف الدول العظمى في "هدم القيم الإنسانية والأخلاقية".

ودعا الخباز خلال عرض بحثه للعودة إلى القرآن الكريم، حيث يرى أن القرآن عندما يستعرض مفهوم الكرامة فأنه "يتحدث عنه من كل الأبعاد والجوانب الحياتية،وكذلك على مستوى الدنيا والآخرة"، وأضاف " أن النظرة القرآنية هي النظرة المثالية لقيمة الكرامة والشاملة والمعمقة التي تنبع من فهم الحياة أولا، وثانيا أصالة الإنسان، وطبيعة الأهداف والتطلعات نحو المستقبل".

* العباس: الغاية من منظومة الأحكام الشرعية تحقيق الكرامة الإنسانية:
واختٌتمت أبحاث الليلة الأولى بورقة الشيخ عبدالغني العباس والتي كانت بعنوان (جدلية العلاقة بين قيمة الكرامة والقيم القرآنية الأخرى) وقال العباس "نلاحظ أن بعض فلاسفة الغرب يصرون على الفوضى القيمية حتى يكون بإمكانهم سلب القداسات عن مختلف القيم وضمن أنساق مختلفة من المصالح"، موضحاً أن "الكرامة قيمة مكتسبة من النص الديني وهي تتصور في مستويات ثلاثة:
الأول: أنها تعتبر من ذاتياته لأنه خليفة الله في أرضه.
والثاني: أن الكرامة عز للإنسان، وهذا العز نابع من التوحيد.
والثالث: ولأن الكرامة كذلك شرع له البحث عن الكرامة خصوصا إذا كان هناك من ينتهك هذه الكرامة".

واختتم العباس بحثه بالتأكيد على أن منظومة الأحكام الشرعية من الواجبات والمحرمات الغاية منها تحقيق الكرامة الإنسانية.

التعقيبات:
أتيحت بعد عرض الدراسات الفرصة للتعقيب عليها، حيث عقب الأستاذ علي آل زواد على دراسة السيد حسن العبدالله النمر حيث عرض عدة تساؤلات في مفهوم الكرامة، أعتبر الزواد أن تلك التساؤلات لم تجب عنها الدراسة.
ورد النمر على التعقيب "بأن للباحث مرجعية في تعريف مفهوم الكرامة، ولابد أن نخضع المفهوم إلى هذه الفلسفة التي يعتقد بها الباحث ويرجع إليها".

وعلى دراسة الخباز عقب سماحة الشيخ عباس السعيد وعرض في تعقيبه عدة مميزات امتازت بها دراسة الخباز منها محاولته الجادة للتأصيل لقيمة الكرامة، والربط المعمق لقيمة الكرامة بالقرآن الكريم، كما أعتبر السعيد شحن الدراسة بالآيات ميزة في البحث، إلا أن السعيد أنتقد هذا الشحن لكونه جاء على مستوى الاستشهاد أكثر من كونه على مستوى التأسيس والانطلاق.

 وقال السعيد أن دراسة الخباز انطلقت من (قيمة العبودية)، ولكن حينما ندقق في قيمة العبودية اُشترط فيها مسألة (الكفر بالطاغوت) لحفظ الكرامة الإنسانية.
كما عقب السيد إبراهيم الزاكي على مجمل الدراسات حيث رأى الزاكي بأن ما طرح في المؤتمر واُستمع إليه (كلام جميل) إلا أنه يظل دائماً مفاهيم نظرية لا يتم تداولها إلا في هكذا مؤتمرات -حسب تعبيره-.

وتعقيباً على مداخلة السيد الزاكي قال الشيخ عبدالغني العباس "إن مختلف المشاريع والمؤسسات لديها استهدافات، ولو راجعنا تاريخ الأمم لرأينا أن مسيرتهم بدأت صغيرة"، مكملاً"الأهم أن يكون هناك وعي ومن ثم يتحول الوعي إلى أمر عملي".

الجدير ذكره أن مؤتمر القرآن الكريم يواصل عرض الدراسات في اليوم الثاني للمؤتمر وذلك في حسينية الرميح في سيهات بمشاركة سماحة الشيخ محمد المحفوظ وسماحة الشيخ محمد العليوات.



‏1.jpg‏
‏ 204كيلوبايت عرضتنزيل

‏2.jpg‏
‏ 268كيلوبايت عرضتنزيل

‏3.jpg‏
‏ 225كيلوبايت عرضتنزيل

‏4.jpg‏
‏ 247كيلوبايت عرضتنزيل

‏5.jpg‏
‏ 160كيلوبايت عرضتنزيل

‏6.jpg‏
‏ 223كيلوبايت عرضتنزيل

‏7.jpg‏
‏ 225كيلوبايت عرضتنزيل

‏8.jpg‏
‏ 232كيلوبايت عرضتنزيل

‏9.jpg‏
‏ 194كيلوبايت عرضتنزيل

‏10.jpg‏
‏ 189كيلوبايت عرضتنزيل

‏11.jpg‏
‏ 230كيلوبايت عرضتنزيل

‏12.jpg‏
‏ 180كيلوبايت عرضتنزيل

‏13.jpg‏
‏ 243كيلوبايت عرضتنزيل

‏14.jpg‏
‏ 218كيلوبايت عرضتنزيل

‏15.jpg‏
‏ 221كيلوبايت عرضتنزي





            (ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
             )|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
            ( |  ~ {قرووب  البصيرة  الرسالية)  .  .  (للأخبار  والمواضيـع  الرسالية} ~  | )
             )|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــ |(
            (
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )


لمشاهدة والانضمام إلى قروب البصيرة الرسالية في الجيميل:

http://groups.google.com/group/albaseera


ملحق ذا فائدة:

* قروب "محبي الشيخ المجاهد نمر النمر" على الفيس بوك:
http://www.facebook.com/topic.php?topic=5902&post=19686&uid=36375794025#/group.php?gid=36375794025

* لمشاهدة قناة العلامة النمر على اليوتيوب
على هذا الرابط::
http://www.youtube.com/user/nwrass2009

*
لمشاهدة قناة العلامة النمر على الشيعة تيوب على هذا الرابط:
http://www.shiatube.net/NWRASS2009

* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:

http://www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق