السلام عليكم ورحمة الله

نرحب بكم معنا في مدونة البصيرة الرسالية التي نحتفظ بنسخة من رسائلنا المرسلة على قروبنا (البصيرة الرسالية).

تنويه:-

1- من يرغب أن تصله رسائلنا على بريده ليشترك عبر هذا الرابط:

http://groups.google.com/group/albaseera/subscribe

وتأكيد اجراءات الاشتراك من الرابط.

2- لمشاهدة المواضيع السابقة تجدونها مفروزة على حسب أيام الإرسال وذلك من خيار: (أرشيف المدونة الإلكترونية) بالجانب الأيمن من الصفحة.

3- نظراً لطول بعض المواضيع هنا مما يجعل الصفحة طويلة للقارئ سنلجأ إلى وضع جزء من الموضوع وقراءتكم لباقي الموضوع في نهايته بالضغط على الزر الموجه في آخر الجزء المرفق.

ونأمل لكم الفائدة معنا..

30 نوفمبر 2010

النشر للفائدة (4): (المرجع المدرسي: العالم اليوم عالم المؤسسات الدينية و الخيرية الإنسانية)+ حوار رسالي+ من المكتبات الصوتية والمرئية والمقروءة_ساهموا بنشرها معكم

* المرجع المدرسي: العالم اليوم عالم المؤسسات الدينية و الخيرية الإنسانية
* في حوار مع سماحة الشيخ حسن البلوشي: منتدى القرآن الكريم في الكويت رؤية دينية وحضارية
* من المكتبة الصوتية للمرجع المدرسي
* من المكتبة المرئية للمرجع المدرسي
* من المكتبة المقروءة للمرجع المدرسي

المرجع المدرسي: العالم اليوم عالم المؤسسات الدينية و الخيرية الإنسانية


في محاضرة ألقاها سماحة المرجع المدرسي في مقر بعثته بحي العزيزة يوم الخميس وسط مجموعة من العلماء والحجاج من مختلف الدول، تساءل سماحته عن سبب الشتات والتنازع والفرقة الذي يعيشه المسلمين، بينما يزخر العالم بالمؤسسات الإقتصادية والسياسية والثقافية.
ثم تساءل سماحته عن إمكانية العودة للنهوض بواقعنا المزري، فأجاب سماحته ” نعم يمكن لنا النهوض ويأتي ذلك من خلال الحج؛ لأن الحج صياغة جديدة ونفحة ربانية للإنسان، فينطلق من الكعبة نور يشمل العالم بأسره”، موضحا بأن تجمع الحجيج في مكة المكرمة يعد نموذجا لذلك المجتمع الإسلامي المؤسساتي، فعندما نتوجه للكعبة نتوجه إليها بروحنا وفكرنا، إذ تدل الكعبة على محور واحد ، الذي يدل على النظام، فجعل الكعبة قياما للناس وآمانا في الأرض، فالكعبة هي محور الأمة ، والأمة الإسلامية هي محور العالم كله”.
ثم تطرق سماحته عن دور القرآن في تنشأة الفرد من خلال تزكية نفسه وتهذيبها، والمجتمع من خلال بناءه وتقدمه، والأمة من خلال جعلها خير أمة أخرجت للناس.
وقد ركز سماحته على  ضرورة تبني المجتمع للمؤسسات الدينية والخيرية والإنسانية، مؤكدا على اهمية الإندماج والابتعاد عن التشتت والتفرق،”لأن العالم عالم المؤسسات والشراكات والتعاون، وإن في تراثنا الإسلامي ما يتحدث عن بناء المجتمع المؤسساتي ما يفوق حاجة البشرية.



رابط الموضوع: http://www.almodarresi.info/1431/?p=589

 --------------------------------------------------------------------------------------------------
في حوار مع سماحة الشيخ حسن البلوشي: منتدى القرآن الكريم في الكويت رؤية دينية وحضارية
يُعرف الفكر الحي من وتيرة إيقاعه الحركي والفكري المندغم مع تراتيل بصائر الهدى والمنسجم مع اشراقات العقل المنبثقة من الوحي، يتمثل كل ذلك في النتاج الفكري لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي دام ظله، وعبر المنتديات الثقافية والدينبه والقرآنية، ويشكل منتدى القرآن الكريم بالكويت واحداً من هذه النتاجات :

1- لو تعطينا بداية فكرة عن منتدى القرآن الكريم، التأسيس والأهداف؟

منتدى القرآن الكريم مؤسسة أهلية مدنية في دولة الكويت، تنشط في المجالات الفكرية الثقافية والاجتماعية، في إطار رؤية دينية حضارية. وترجع الجذور الأولى للتأسيس إلى ما قبل عام 2000م، حيث كان تراود طليعة من الشباب الكويتي المثقف فكرة تأسيس عمل إجتماعي ثقافي يعتمد على الأصالة الدينية والمعاصرة الحضارية. ويمتاز برؤية قرآنية تحاول إحياء المشروع القرآني وتحوله إلى برنامج عمل في مختلف مرافق الحياة العامة، وذلك من خلال العمل الثقافي والنشاط الاجتماعي.
من هنا كانت أوائل النشاطات التي سبقت إشهار منتدى القرآن الكريم هو نشاطمؤتمر القرآن الكريم وتحديات العصر” الذي كان له دور بلورة وإنضاج المشروع. وفي عام 2000م تم إشهار المؤسسة؛ كمؤسسة مدنية أهلية.

2-  ما هي النشاطات التي يضطلع بها المنتدى، ومن تستهدف؟

لأن المؤسسة تؤمن بالمشروع القرآني، ولأن المشروع القرآني مشروع شامل، فإن المؤسسة ومنذ لحظاتها الأولى كانت تخطط لتطوير العمل وتوسعته. ومع مرور الوقت احتضنت المؤسسة عدة مشاريع أو مؤسسات فرعية عن المؤسسة الأمّ، بعضها اجتماعي، والآخر ثقافي، وأخرى شعائري ديني.

إذ أن المؤسسة ترعى نشاط شبابي تحت مسمى “المؤمن المتمدن”، ويوازيه نشاط للفتيات تحت مسمى “المؤمنة السعيدة”، كما ترعى أيضاً نشاطاً دينياً أسبوعياً وموسمياً ضمن فعاليات “حسينية المصطفى (ص)” يتكثف في موسمي محرم الحرام، ورمضان المبارك. أيضاً هنالك نشاطات ثقافية فكرية، منها؛ الدورات الصيفية التي توفر فرصة لدراسة جملة من المهارات الدينية والحياتية، ومنها؛مؤتمر القرآن الكريم وتحديات العصر”، الذي يعقد سنوياً، وهناك نشرة موسمية تصدر في مناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) تحت مسمى “رسالة الحسين (ع)”، بالإضافة إلى فعالية جديدة بدأت مع بدايات عام 2010م وهي ندوة دورية منتظمة كل أسبوعين تحت مسمى “ندوة ثوابت الوطن”.

كما للمؤسسة فعاليات اجتماعية وخيرية، كحملة الحج “حملة المصطفى (ص)، و”لجنة المصطفى الخيرية”.

3-  نظمتم في الفترة الأخيرة سلسلة ندوات تحت عنوان: (ثوابت الوطن) ما هي المواضيع التي المطروحة في تلك الندوات، وإلى ما تهدف في هذا التوقيت بالذات؟

ندوة ثوابت الوطن” بدأت فعاليات في بدايات عام 2010م، وهي تأتي ضمن فعاليات “مركز الدراسات والبحوث في منتدى القرآن الكريم” الذي أنشأ حديثاً. تتمحور اهتمام الندوة بالدرجة الأولى في إطار دراسة الاجتماعي ـ السياسي الوطني في دولة الكويت، في محاولة لتقديم فرصة لنخبة الفعاليات الكويتية لتلتقي بعيداً عن صخب السياسة وتفاصيلها اليومية، وتتداول جملة من الأمور التي تتصل بالشأن الوطني ضمن مستوى فكري علمي مسئول.

وكانت أولى المحاور التي تناولتها الندوة تدور في إطار “مشروع النهضةوجملة من التحديات التي تواجهه في المرحلة الحالية، فكانت القضايا كالتالي:  محاولات اختطاف مشروع النهضة”، “أجيال النهضة،

أما عن التوقيت؛ فما يمكن أن يقال أن الندوة جاءت في وقت حساس يمرّ في المجتمع الكويتي، وبالذات عمل المؤسسات الطليعية والرائدة في المجال الاجتماعي والسياسي. وعلى الرغم من وجود مساحات جيدة جداً في المجتمع الكويتي في تناول قضاياه وهمومه إلا أن أغلب هذه الدوائر لا تزال تتناول الأمور الجدية بشيء من العاطفة أو التسطيح، فكانت فكرة الندوة ـ ولا تزال ـ توفير فرصة خلق مناخ جاد وعلمي لبحث تلك الأمور.

4- ما هي التطلعات المستقبلية لمنتدى القرآن الكريم؟

الحقيقة؛ هنالك العديد من التطلعات والطموحات تتناسب طرداً مع الهموم المحيطة والفرصة المتاحة، فمن جهة هنالك عمل في الفترة الحالية لتطوير المؤسسة على الإداري بما يتناسب مع مستوى العمل المطلوب في الزمن الذي نعيشه، الذي بات من أولياته البديهية توفير أطر إدارية فاعلية وناجحة. من جهة أخرى هنالك عمل على تطوير المشروع القرآني على مستوى الخطاب، والمعالجة الاجتماعية ليتحول المشروع إلى واقع فعلي.
والحقيقة أن هنالك تحديات كبيرة، ومسؤوليات بمقدارها لخلق عمل جاد وفاعل.


رابط الحوار: http://www.almodarresi.info/1431/?p=1001
---------------------------------------------------------------------------------------------
* من المكتبة الصوتية للمرجع المدرسي:

.:. حوارات: حوار مع سماحة الشيخ عبد الحسن الفراتي
http://www.almodarresi.info/1431/sound/hewar/Alforati.mp3

* من المكتبة المرئية للمرجع المدرسي:
.:. البعثة تيوب: نفحات الحج.. المرجع المدرسي 4

.:. البعثة تيوب: نفحات الحج.. المرجع المدرسي 5

.:. البعثة تيوب: نفحات الحج.. المرجع المدرسي 6

.:. البعثة تيوب: تقرير مصور من بعثة الحج للمرجع المدرسي .. (1)
* من المكتبة المقروءة للمرجع المدرسي:

.:. إصدارات: سلسلة النبي و أهل بيته (ع) قدوة وأسوة
عدة كتب على هذا الرابط:
http://www.almodarresi.info/1431/?p=905



            (ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
             )|ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
            ( |  ~ {قرووب  البصيرة  الرسالية)  .  .  (للأخبار  والمواضيـع  الرسالية} ~  | )
             )|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ |(
            (
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )


لمشاهدة والانضمام إلى قروب البصيرة الرسالية في الجيميل:

http://groups.google.com/group/albaseera

 

لقراءة المواضيع السابقة التي نشرت في قروب البصيرة:
http://albaseeraalresalay.blogspot.com/

ملحق ذا فائدة:

* قروب "محبي الشيخ المجاهد نمر النمر" على الفيس بوك:
http://www.facebook.com/topic.php?topic=5902&post=19686&uid=36375794025#/group.php?gid=36375794025

* لمشاهدة قناة العلامة النمر على اليوتيوب
على هذا الرابط::
http://www.youtube.com/user/nwrass2009

*
لمشاهدة قناة العلامة النمر على الشيعة تيوب على هذا الرابط:
http://www.shiatube.net/NWRASS2009

* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:

http://www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق