***** ***** ***** ***** ***** *****
*****
لماذا
تصبح الآلهة التي يعبدها المشركون من دون الله سبباً لهلاكهم ؟
(الليلة الرابعة عشرة)
ملخص درس التفسير لسماحة المرجع
المدرسي في شهر رمضان المبارك 1432هـ
***** ***** ***** ***** ***** *****
*****
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة المؤمنون..الأخوات
المؤمنات..
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
نسأل الله تعالى أن يجعلنا
وإياكم ممن يتقبّل الله صيامهم وعباداتهم في هذا الشهر المبارك وأن يجعلنا من
المرحومين وليس من المحرومين.
كما هو منهجه في شهر رمضان
من كل عام، يواصل سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي
حفظه الله محاضراته في التفسير والتدبر في القرآن الكريم. وفي هذه السنة (1432هـ)
يكمل سماحته التدبر في سورة الروم التي بدأها في العام الماضي وتوقف عند الآية
(30) منها.
ولتعميم الفائدة فإننا
نلخص هذه الدروس الليلية ونبعثها لكم راجين الاستفادة منها، وإعادة توجيهها إلى من
يستفيد منها من المؤمنين والمؤمنات.
وفقكم الله
لمراضيه
مكتب المرجع
الديني آية الله العظمى المدرسي (دام ظله)

بسم
الله الرحمن الرحيم
لماذا تصبح الآلهة التي يعبدها المشركون من دون الله سبباً لهلاكهم ؟
قال الله تعالى:
(فَأَقِمْ
وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ
مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ) (الروم: 43)
لماذا تصبح الآلهة التي
يعبدها المشركون من دون الله سبباً لهلاكهم ؟
أهذه سنة إلهية ضمن النظام الموجود
والحاكم في الكون؟
أم أن الله عز وجل يريد أن
يُري البشر قدرته في إهلاك المخالفين؟
بهذه التساؤلات بدأ سماحة المرجع
المدرسي حفظه الله جلسته القرآنية في الليلة الرابعة عشر، وقال:
قبل الإجابة لابد لنا من بيان أن من
صفات الله عز وجل هو "التكبر". فلو حاربه شخص في صفة التكبر لأخذه الله
أخذ عزيز مقتدر ولقمعه بجدية، فلا ينازعه في صفاته احد. جاء في الرواية أن الله
تعالى سيرمي بالشمس في نار جهنم لأن جماعة من المشركين عبدوها من دونه، فتئنّ
الشمس من حرارة جهنم. قال تعالى: (إِنَّكُمْ وَما
تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَها وارِدُونَ)
(الأنبياء: 98).
وهنالك سببان لعذاب المشركين بما
يعبدون، هما:
أولاً:
التقدير الإلهي
فقد شاءت مشيئة الرب بأن يكون المشركون
عبرة لغيرهم، ففرعون الذي ادّعى الربوبية قال له الله تعالى: (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِك لِتََكُوْنَ لِمَنْ
خَلْفَكَ آية) (يونس: 92) لأنه ادّعى الربوبية، فجعله الله عبرة وآية للأجيال
القادمة بعده.
ثانياً: السنة الإلهية
بينّا
سابقا أن الله سخّر الطبيعة من أجل البشر، فإذا انعكس الوضع وأصبح البشر
خاضعاً وعابداً لها يغتر بها ويتخذها أرباباً من دون الله، فسوف تتسلط وتقضي عليه
حينما يأتي أمر الله.
ثم أشار سماحته إلى أنّ هناك ثلاث حالات من الإهلاك بالماء:
1- فرعون
مصر، لأنه قال: (يا قَوْمِ أَلَيْسَ لي
مُلْكُ مِصْرَ وَ هذِهِ الأنْهارُ تَجْري مِنْ تَحْتي أَ فَلا تُبْصِرُونَ)
(الزخرف: 51).
2- حضارة
بلاد الرافدين الذين أغرقوا لأنهم اغتروا بنعم الله عليهم وتفاخروا بما
يملكون من فضل الله.
3- قوم سبأ
في اليمن لأنهم اغتروا بسد مأرب فانكسر السد وأغرقهم الماء.
و كل من يذنب يُعذّبه الله بعذاب يتناسب
مع الذنب الذي يرتكبه، وهذه بعض الأمثلة:
قوم عاد:
إغتروا بالجبل ليعصمهم من الله، فأهلكهم الله بالحجارة.
أصحاب الأيكة: قد
اغتروا ببساتينهم التي كانت تُسقى بماء المطر، واغتروا بالمطر، فأمطر الله عليهم
العذاب من سحابة ظنوا بأنها نعمة عليهم.
قوم لوط:
كانوا يفتخرون بحضارتهم، فأهلكهم الله بقلب سبع قرى فأهلكت جميعها مرة واحدة .
قارون
الذي أُعجب بزينته: خُسِفت به وبزينته الأرض.
وهكذا يقول الله عزّ وجل: (وَما ظَلَمُونا وَ لكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)
(البقرة: 57).
فالعبرة أن لا نغترّ بأنعم الله وأن لا
نجعلها سداً بيننا وبين ربنا. ولكي لا نُبتلى بالشرك يجب أن نفصل بيننا وبين ما
نحب بفاصلةٍ هي ذكر الله عز وجل، فلا نحب إلا ما يحبه الله، ولا نتّبع من أحببنا
من ولدنا أو مالنا أو جاهنا أو... فربما يكون سبباً في هلاكنا يوما ما.
وأحد الأمور التي يحذّرنا النبي (ص)
منها ويخاف على أمته منها هو إتباع زلّة العالم، وذلك بإتباعه من دون وعي وإدراك.!
مثل ما فعل أهل الكوفة بإتباعهم شريح القاضي الذي كان يُظهر الإيمان ويُبطن
النفاق، ففي حقيقة الأمر فإنّ شريح هو الذي قتل الإمام الحسين (ع) بفتواه حيث
اتبعه الجاهلون من أهل الكوفة.
فالمفروض قراءة القران وروايات أهل
البيت (ع) والتدبر فيهما لكي نعرف متى وأين نتوقف.
ولكي لا نقع في فخ الشيطان يجب أن نكون
حذرين من إتّباع كل ناعق، فأحد صفات المؤمن أنه (حذر
من أقرب إخوانه) وأن نعمل كما " أراد الله " أي ما يكون في
أمر الله وطاعته.
·
(فَأَقِمْ
وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ)
(وجه)
الإنسان يعني طريق تحركه، و(القيّم) يعني ما به
القوام، أي أن الدين الذي نتبع جوهره سيكون لنا قواماً وحافظاً من الزلاّت.
يقول الإمام الرضا (ع) في حديث سلسلة
الذهب: (لا اله إلا الله حصني، فمن دخل حصني أمن من
عذابي... بشروطها، وأنا من شروطها) أي من قال: (لا اله إلا الله) قلباً ولساناً وعملاً وكان
توجهه إلى الرب سيدخل حصناً يحفظه من الهلاك.
وفي هذه الآية يأمرنا ربنا بأن نتبع
جوهر الدين (القيّم)، فإذا رأيتم أحدهم لا يصلي
اعلموا بأن مشكلته تكمن في عقيدته وليس في صلاته، أي إن جذور إيمانه ليست راسخة
وقوية.
·
(مِنْ
قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ)
علينا إصلاح أنفسنا وحياتنا قبل أن نصل
إلى نهاية المطاف حيث لا مردّ لنا ولا طريق أمامنا لإصلاح ما أفسدناه.
وعند تلقين الميت، الذي وصل إلى نهاية
المطاف في حياته الدنيا، نحاول أن نذكّر الأحياء بعقائد الدين، لأننا سنصل في يوم
من الأيام إلى هذه النهاية ونوضع في قبر مظلم ويأتينا الملكان ليسألونا عنها،
فبماذا نجيبهم؟
قال تعالى: (اسْتَجيبُوا لِرَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ
لَهُ مِنَ اللَّهِ) (الشورى: 47).
فلنصلح أنفسنا ولا نستخف بالدين من
قبل أن يأتينا يوم لا فرار منه.
·
(يَوْمَئِذٍ
يَصَّدَّعُونَ)
هل رأيتم الكأس الزجاجي حينما يسقط كيف
يتصدّع ويتلاشى ويتحول إلى قطع صغيرة؟ ففي ذلك اليوم ستسقط الروابط العائلية
والاجتماعية والدنيوية ليصّدّع الإنسان إلى قطع صغيرة.
ففي رواية أن الأب يأتي أبنه يوم
القيامة فيقول له: هل تعرفني؟
فيجيب: نعم أنت أبي.
فيقول الأب: أنا ربيتك وأفنيت عمري من
أجلك واليوم نقصت حسناتي وأريد منك أن تعطيني حسنة واحدة.
فيجيبه الابن: أنا أحوج إلى الحسنات
منك، فيرجع من عنده خائباً باكياً.
وكذلك الأم تأتي ولدها أو بنتها فتقول
لهم مثل هذا الكلام وتطلب منهم أن يأخذوا سيئة واحدة من سيئاتها فيتحملوا وزرها
عنها، فتُجاب بأن سيئاتهم أكثر ولا يستطيعون أن يُثقلوا أكتافهم بسيئات غيرهم،
فترجع باكية خائبة. قال تعالى: (يَوْمً يفرُّ الْمَرْءُ
مِنْ أخيهِ. وَأُمّهِ وَأبيهِ. وَصاحِبَتِهِ وَبَنيِهِ. لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ
يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنيهِ) (عبس: 34- 37)
لا تفكروا بأن ذلك اليوم بعيد،
"فكل آت قريب". وهناك البعض من الناس يأتيه الملكان في الليلة الأولى في
قبره ومن ثم يُغفل عنه حتى يفتح عينيه في القيامة.
وفي سورة يس نقرأ في أحوال المشركين قول
الله عنهم: (ما يَنْظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً
واحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَ هُمْ يَخِصِّمُونَ) (يس: 49)
فلنحاول أن نستنزل مغفرة الرب علينا في
هذا الشهر الفضيل لكي نصلح أنفسنا.
ومن الله التوفيق
***
*** *** *** *** *** *** ***
كيفية صلاة الإمام الحجة المنتظر
الأخوة المؤمنون..
الأخوات المؤمنات..
إليكم كيفية صلاة الإمام الحجة المنتظر
(عجل الله تعالى فرجه) والذي دعا سماحة المرجع المدرسي دام ظله إلى أدائها ليلة 23
من شهر رمضان المبارك والدعاء بعدها لتقريب الفرج ولكشف الكرب عن المسلمين كافة.
كيفية الصلاة:
تتألف الصلاة من ركعتين، تقرأ في كل
ركعة فاتحة الكتاب مرة واحدة، وعند الوصول إلى (إياك
نعبد وإياك نستعين) تكررها مائة مرة، ثم تكمل قراءة الفاتحة وتقرأ
بعدها سورة الإخلاص مرة واحدة، وبعد التسليم تقرأ الدعاء المعروف: (اللهم عظم البلاء، وبرح الخفاء.........الخ) ثم
تدعو بما تشاء.
مكتب
المرجع الديني آية الله العظمى المدرسي
رمضان
المبارك / 1432هـ
*مشتركي تويتر على شبكة الانترنت، للحصول
على مسائل شرعية بشكل يومي يمكنكم التسجيل في الصفحة التالية:
*
للتواصل مع مكتب سماحة المرجع المدرسي على الفيسبوك يمكنكم التواصل على العنوان
التالي:
* موقع المرجعية على شبكة الانترنت:
* أرسلوا أسئلتكم الشرعية على بريد
الاستفتاءات التالي:
ALFEQH@almodarresi.com
ALFEQH@almodarresi.com
* الهاتف كربلاء 009647602006774
نتمنى لكم دوام التوفيق
مكتب سماحة المرجع المدرسي
مكتب سماحة المرجع المدرسي
--
---------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
)|ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
( | ~ {قرووب البصيرة الرسالية) . . (للأخبار والمواضيـع الرسالية} ~ | )
)|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
)|ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
( | ~ {قرووب البصيرة الرسالية) . . (للأخبار والمواضيـع الرسالية} ~ | )
)|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
* للانضمام صفحة قروب
البصيرة الرسالية على الفيس بوك لمتابعة جديد ما ننشره:

www.facebook.com/ALBaseeraALresaliy

www.facebook.com/ALBaseeraALresaliy
* لمشاهدة
مدونة البصيرة الرسالية وقراءة المواضيع المنشورة حديثاً وقديماً:
http://albaseeraalresalay.blogspot.com
http://albaseeraalresalay.blogspot.com
* ليصلكم ما ننشره عبر
البريد الإلكتروني اشتركوا في (قروب البصيرة الرسالية):
http://groups.google.com/group/albaseera
وذلك بالضغط على هذا الرابط التالي
http://groups.google.com/group/albaseera
وذلك بالضغط على هذا الرابط التالي
وتأكيد الاشتراك منكم لتعذر
الإضافة مباشرة منا بعد تحديثات قوقل الأخيرة
ملحق ذا فائدة (محدث):
* صفحة العلامة الحجة الشيخ
نمر باقر النمر (حفظه الله) على الفيس بوك:
www.facebook.com/Shaikh.Nemer
www.facebook.com/Shaikh.Nemer
* صفحة (صفحة جامع الإمام
الحسين (ع) بالعوامية) على الفيس بوك:
* لمشاهدة قناة العلامة
النمر على اليوتيوب على هذا الرابط::
www.youtube.com/profile?user=nwrass2009
* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:
www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html
www.youtube.com/profile?user=nwrass2009
* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:
www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html
ولكم منا
كل امتنان وتقدير
ولا تنسوا
من صالح دعائكم وأيضاً بإفادة الآخرين مما يصلكم منا
مع تحيات:
البصيرة الرسالية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق