السلام عليكم ورحمة الله

نرحب بكم معنا في مدونة البصيرة الرسالية التي نحتفظ بنسخة من رسائلنا المرسلة على قروبنا (البصيرة الرسالية).

تنويه:-

1- من يرغب أن تصله رسائلنا على بريده ليشترك عبر هذا الرابط:

http://groups.google.com/group/albaseera/subscribe

وتأكيد اجراءات الاشتراك من الرابط.

2- لمشاهدة المواضيع السابقة تجدونها مفروزة على حسب أيام الإرسال وذلك من خيار: (أرشيف المدونة الإلكترونية) بالجانب الأيمن من الصفحة.

3- نظراً لطول بعض المواضيع هنا مما يجعل الصفحة طويلة للقارئ سنلجأ إلى وضع جزء من الموضوع وقراءتكم لباقي الموضوع في نهايته بالضغط على الزر الموجه في آخر الجزء المرفق.

ونأمل لكم الفائدة معنا..

7 أغسطس 2011

درس رمضانية للمرجعية: ("الشرك جذر المشاكل" من ملخص محاضرة الليلة الثانية في شهر رمضان المبارك 1432هـ)_لسماحة المرجع المدرسي_ساهموا بنشره معكم


***** ***** ***** ***** ***** ***** *****
الشرك جذر المشاكل
(الليلة الثانية)

ملخص درس التفسير لسماحة المرجع المدرسي في شهر رمضان المبارك 1432هـ
***** ***** ***** ***** ***** ***** *****

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة المؤمنون..الأخوات المؤمنات..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم ممن يتقبّل الله صيامهم وعباداتهم في هذا الشهر المبارك وأن يجعلنا من المرحومين وليس من المحرومين.

كما هو منهجه في شهر رمضان من كل عام، يواصل سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي حفظه الله محاضراته في التفسير والتدبر في القرآن الكريم. وفي هذه السنة (1432هـ) يكمل سماحته التدبر في سورة الروم التي بدأها في العام الماضي وتوقف عند الآية (30) منها.

ولتعميم الفائدة فإننا نلخص هذه الدروس الليلية ونبعثها لكم راجين الاستفادة منها، وإعادة توجيهها إلى من يستفيد منها من المؤمنين والمؤمنات.
وفقكم الله لمراضيه
مكتب المرجع الديني آية الله العظمى المدرسي (دام ظله)


بسم الله الرحمن الرحيم
 http://a8.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/254532_202784863099223_149068311804212_598312_6315263_n.jpg

(مُنيبينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقيمُوا الصَّلاةَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكينَ) (الروم،31).

 قال سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله) في معرض تفسيره لسورة الروم: أن الشرك يعدّ جذر جميع المشاكل التي يمرّ بها الإنسان، ولكن الشرك الذي يقصده القرآن غير ذلك الذي يفهمه الناس، آذ أنّ الشرك لدى الناس هو أن ينصب الفرد لنفسه صنماً ليعبده، ولكن، وأن كان هذا هو المصداق البارز للشرك، غير انه في تعابير القرآن للشرك دلائل أعمق بكثير من هذا المعنى .


وأضاف سماحته قائلاً :

معني الشرك أن يكون للإنسان معياران يتحرك بهما، فالمؤمن ليس له معيار سوى الرب فهو يقول دائماً إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذي فَطَرَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ حَنيفاً وَما أَنَا مِنَ الْمُشْرِكينَ (79الانعام) وحينما يكون للإنسان معيار واحد وطريق واحد ينتفي الشرك ولكن -ومع الأسف- فإنّ اغلب الناس لهم معياران يتحركون من خلالهما، احدهما الرب والثاني يختلف من شخص إلى آخر .. ولذلك تراه يعيش دائماً في تناقض وفي فوضى عارمة حتى أن القرآن يعبر عن مثل هؤلاء بقوله: (وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً) (28الكهف) أي غير منظم .

فتارة يتوجه نحو الله ورسله وشرائعه وتارة يوجهه هواه وأهله ووطنه.

وتساءل سماحته عن المعايير الأخرى التي تسبب للإنسان الشرك ؟

وقال في الجواب: أن المعايير التي تجعل الإنسان غافلاً هي:

1) الذات : يقول ربنا تعالى: (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواه) (23الجاثية) حيث انه لا يرى سوى نفسه. انه يرى كل شيء من خلاله هو فلا يعير للآخرين أي أهمية ولذلك تراه يتكبر أو يتعالى على الناس. وبكلمة لو أننا لم نستطع الخروج من سجن الذات لما أمكننا التوصل إلى رحاب الخالق (عز وجل).

2) الأهل : يقول الله تعالى : (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْواجِكُمْ وأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحيمٌ) (14التغابن) ينبغي أن لا يكون الأهل من الزوجة والأولاد كالصنم الذي يتخذه الإنسان من دون الله فليس له همٌّ في الحياة سوى الإمكانات والرفاه الذي يوفره لهم .

3) العِرق: من التعصبات القبلية والعشائرية التي أحدثت خلال نصف قرن حربين عالميتين راح ضحيتها أكثر من 30 مليون إنسان والتي نعاني حتى الآن من أثارها المشئومة بقيام الدولة الغاصبة في القدس وهكذا الحروب العشائرية والقبلية .

4) الأرض: حيث تمّ تقسيم الدول وصار الناس مختلفين حسب ذلك ولو نظرنا الى التاريخ القريب وجدنا ان كثيراً من الحروب جرت بسبب قطعة من الارض .

5) الطعام: حيث هو أيضاً من أسباب الانحراف عن الرب تعالى .

فحينما يقول تعالى: (حنيفاً) بمعنى علينا أن نطهّر أنفسنا من أي شائبة من الشرك، وان نكون منيبين لله تعالى .

وحينما يقول ربنا تعالى: (منيبين إليه) معناه: أن يقطع الإنسان الصلة بكل العلائق الدنيوية مما ذكرناها والإنابة إلى الله تعالى .

ثم يقول ربنا تعالى: (واتقوه)

إذ أن الإنسان مهما يكن لابد وان يقع في شَرَك الهوى ومصايد إبليس ولكن عليه السعي الحثيث أن يُخرج نفسه منها .

وحيث أن غير المعصوم لم يصل إلى الدرجة التي تؤمنه من السقوط ولذلك فهو بحاجة أولاً: إلى الإنابة الدائمة إلى الله تعالى .

وثانياً: إلى إتباع من هو في هذه الدرجة وهو المعصوم (ع) فربنا عز وجل حينما يخاطب النبي (ص) في سورة هود يقول :

فَاسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ ومَنْ تابَ مَعَك (112هود)

فليس كون الإنسان مع الرسول يكفي، وإنما (ومن تاب معك) وكذلك هنا فالخطاب للنبي (ص) يقول ربنا (فاقم وجهك للدين حنيفاً) ولكن فيما يليه يقول عن المؤمنين (منيبين إليه واتقوه) ومادام الإنسان يتكبر على النبي والمعصوم ولا يسلم له لا يمكنه أن يصل إلى مقام التوحيد. أبداً يقول ربنا تعالى في سورة المنافقون:

وَإِذا قيلَ لَهُمْ تَعالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ ورَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (5المنافقون)

وختم سماحته قوله بالإشارة إلى أهمية التقوى وقال :

كما الأوساخ الظاهرة التي تجتمع في الإنسان ولا يشعر المرء بها الّا بعد حين، كذلك الصفات الرذيلة لا تأتي مرة واحدة، وإنما موقف هنا وكلام هناك، ونظرة سلبية هنا وحديث باطل هناك، فتجتمع في الإنسان الصفات الرذيلة كالحسد والتكبر والضغينة والحرص و..الخ وعلى الإنسان دائماً أن يزكي قلبه لكي يطهره من هذه القذارات وذلك بالتقوى .

وكلمة (التقوى) مشتقة من الوقاية بمعنى اتقاء الشيء، فكما الحاجز الأمني، فإن علينا أن نحيط أنفسنا بهذا الحاجز لكي نتحصن من الرذائل، لأنها هي ستتحول إلى العذاب غداً فالظلم هنا ظلمات في يوم القيامة، ومن اكل مال اليتيم إنما يأكل في بطنه ناراً.

ولكن ما هو السبيل إلى التقوى؟ يقول ربنا في الإجابة:

(واقيموا الصلاة)

حيث انه بوسيلتها يتطهر الإنسان، وكما ينظف الإنسان نفسه من الأوساخ الظاهرية بالماء كذلك بالصلاة نبعد الصفات الرذيلة عنّا .

و ان الصلاة هي وجه الدين وظاهره، ففي الرواية (لكل شيء وجه، ووجه دينكم الصلاة، فلا يشيننّ أحدكم وجه دينه).

فحري بنا ان نتوجه بصلاتنا، ونخشع فيها، واليوم الذي ابتعدنا فيه عن الصلاة وحضور المساجد وصلوات الجماعة كان يوم مشؤوماً.

(ولا تكونوا من المشركين)

ولو تأملنا قليلاً لوجدنا جذر جميع المشاكل والحروب والتخلف هو الشرك.

وأما كيفية ذلك فهو ما سيأتي في الآيات القادمة إن شاء الله تعالى.

*مشتركي تويتر على شبكة الانترنت، للحصول على مسائل شرعية بشكل يومي يمكنكم التسجيل في الصفحة التالية:


* للتواصل مع مكتب سماحة المرجع المدرسي على الفيسبوك يمكنكم التواصل على العنوان التالي:


* موقع المرجعية على شبكة الانترنت:

* أرسلوا أسئلتكم الشرعية على بريد الاستفتاءات التالي:
ALFEQH@almodarresi.com

* الهاتف كربلاء 009647602006774

نتمنى لكم دوام التوفيق
مكتب سماحة المرجع المدرسي




 

--------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------
 


            (ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
             )|ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |(
            ( |  ~ {قرووب  البصيرة  الرسالية)  .  .  (للأخبار  والمواضيـع  الرسالية} ~  | )
             )|ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ |(
            (
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
 

 * للانضمام صفحة البصيرة الرسالية على الفيس بوك لمتابعة جديد ما ننشره:

www.facebook.com/ALBaseeraALresaliy
* لمشاهدة مدونة البصيرة الرسالية وقراءة المواضيع المنشورة حديثاً وقديماً:
http://albaseeraalresalay.blogspot.com
http://www.wlidk.net/upfiles/hj069301.gif


* ليصلكم ما ننشره عبر البريد الإلكتروني اشتركوا في (قروب البصيرة الرسالية):
http://groups.google.com/group/albaseera
وذلك بالضغط على هذا الرابط التالي
وتأكيد الاشتراك منكم لتعذر الإضافة مباشرة منا بعد تحديثات قوقل الأخيرة

ملحق ذا فائدة (محدث):
* صفحة العلامة الحجة الشيخ نمر باقر النمر (حفظه الله) على الفيس بوك:
www.facebook.com/Shaikh.Nemer
* صفحة (صفحة جامع الإمام الحسين (ع) بالعوامية) على الفيس بوك:
* لمشاهدة قناة العلامة النمر على اليوتيوب على هذا الرابط::
www.youtube.com/profile?user=nwrass2009
* لتنزيل إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر والذي يحوي 1902 محاضرة:
www.4shared.com/dir/10157159/d7de52b5/sharing.html

ولكم منا كل امتنان وتقدير
ولا تنسوا من صالح دعائكم وأيضاً بإفادة الآخرين مما يصلكم منا
مع تحيات: البصيرة الرسالية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق