السلام عليكم ورحمة الله

نرحب بكم معنا في مدونة البصيرة الرسالية التي نحتفظ بنسخة من رسائلنا المرسلة على قروبنا (البصيرة الرسالية).

تنويه:-

1- من يرغب أن تصله رسائلنا على بريده ليشترك عبر هذا الرابط:

http://groups.google.com/group/albaseera/subscribe

وتأكيد اجراءات الاشتراك من الرابط.

2- لمشاهدة المواضيع السابقة تجدونها مفروزة على حسب أيام الإرسال وذلك من خيار: (أرشيف المدونة الإلكترونية) بالجانب الأيمن من الصفحة.

3- نظراً لطول بعض المواضيع هنا مما يجعل الصفحة طويلة للقارئ سنلجأ إلى وضع جزء من الموضوع وقراءتكم لباقي الموضوع في نهايته بالضغط على الزر الموجه في آخر الجزء المرفق.

ونأمل لكم الفائدة معنا..

29 أغسطس 2012

قراءة في كتاب: "الحكم الإسلامي" والتجربة النموذجية في منهج الإمام علي عليه السلام_ساهموا بنشره معكم

قراءة في كتاب
"الحكم الإسلامي" والتجربة النموذجية في منهج الإمام علي عليه السلام


* بقلم سماحة الشيخ حسين الخشيمي

https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/550606_466523753376314_525353469_n.jpg
رحل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام إلى جوار ربه في شهر رمضان المبارك، ورحلت معه تلك القيم التي تجسدت في شخصه، ولم يبق لنا منه سوى آثاره الخالدة.. تلك الكلمات المضيئة التي استمدت ضياءها من شمس الرسالة المحمدية، وحقاً إن من أراد الفوز بنور هذا الضياء الوهاج ما عليه إلا أن يتجرد عن هوى نفسه ويتقبل كلمات الإمام علي عليه السلام الجامعة  في الدين والثقافة والسياسة وفي شتى الحقول، فهو منظومة متكاملة من القيم العليا.


وعهده عليه السلام لمالك الأشتر النخعي عندما ولاه على مصر، هو من أهم الآثار التي تركها أمير المؤمنين عليه السلام في حقل السياسة، والذي لخص فيه أهم ملامح الدولة الإسلامية، ووظيفة الحاكم الإسلامي. وكتاب (الحكم الإسلامي) لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله)، واحد من الكتب التي تسلط الضوء على هذا الأثر العظيم الذي لو طبق في بلادنا الإسلامية لشهدت تلك البلاد عصور النور والحضارة و الازدهار، وهذا ما يحاول سماحته إن يعرضه للقارئ من خلال إضاءته ورؤاه في هذا الكتاب القيّم الذي صدر عن دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر عام 2010 و الذي وقع في 275 صفحة.

أهم ما يميز هذا الكتاب هو الأسلوب الحضاري في فهم النصوص المأثورة، وبالخصوص عهد الإمام عليه السلام، حيث إن ربط النص بالوقع، كان ربطاً دقيقاً يسهم في تطبيق أسلوب حكم الإمام، إذا ما كنت هناك نيّة للتطبيق اليوم..! ويوضح ذلك سماحته في تحديد مسؤوليات الدولة في ضوء عهد الإمام عليه السلام والذي جاء في مقدمته ما نصه: "هذا ما أمر به عبد الله: علي أمير المؤمنين، مالك بن الحارث الأشتر في عهده إليه حين ولاه مصر جباية خراجها و جهاد عدوها و استصلاح أهلها و عمارة بلادها.."

سماحة المرجع في بيان هذه الفقرة من العهد يقول "يحدد أمير المؤمنين عليه السلام في افتتاحية العهد مسؤولية الدولة في كلمات أربع:

1-    جباية الخراج، أي تحصيل الضرائب، وهي مسؤولية وزارة المالية.

2-    جهاد العدو، وهو مسؤولية وزارة الدفاع.

3-    استصلاح الناس؛ بالتثقيف والتربية والتعليم، وهو من مهمة وزارة الثقافة والإعلام، إلى جانب وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، كذلك ببسط الأمن بموضوع القوانين رادعة عن الجريمة، وهو مسؤولية وزارة الداخلية.

4-    وأخيراً عمارة البلاد، وهي مسؤولية وزارات الدولة التي تسمى بالوزارات الخدمية".

وهذا النوع من التفصيل تميز به سماحة المرجع المدرسي في العديد من مؤلفاته عن باقي المؤلفين الذين تناولوا شرح وتفصيل النصوص المأثورة للأئمة عليهم السلام.

ثم يشرع سماحته في تفصيل وشرح العهد على شكل فقرات قصيرة حتى نهاية الكتاب، مستخرجاً من هذه الفقرات كنوز الحكمة في كيفية التعامل مع الرعية.

سؤال أمني..!

لعل الأمن هو الهاجس الأكبر الذي يشغل العالم اليوم، فأينما رميت ببصرك اليوم وجدت واقعاً هشاً لهذا الجانب الذي يعد من أهم الجوانب الأساس في حياة المجتمعات، الذي من خلاله يستمر عيش الإنسان، فلولا الأمن لما استطاع الإنسان أن يمارس نشاطاته التي بها يطلب رزقه ويقدم الخدمات للآخرين. والسؤال المطروح الآن؛ من يوفر هذه الحاجة الملحة التي  تفتقر لها اغلب البلاد؟ وما هي الآلية المعتمدة في توفير الأمن؟

يقول سماحة المرجع المدرسي "دام ظله" في الإجابة عن هذه التساؤلات: "إن الإمام علي عليه السلام أشار إلى هذه القضية من خلال إيلائه الأهمية لمسألة استصلاح الناس، باعتباره مهمة تقع على عاتق الحكم الإسلامي .. إذ الاستصلاح يتم عبر التربية والتثقيف".

ويرى سماحته: إن التثقيف والتربية هما اللاعبان الأساسيان في سلامة وأمن الناس، فالمجتمع الذي يتربى تربية صحيحة، تتوفر لديه الثقافة الصحيحة، فلن يشهد إلا واقعاً آمناً، وحياة ملؤها التفاهم والانسجام، بعيدة عن الانقسامات والصراعات التي تزعزع أمن البلاد، كما يعد سماحته إن القوة ليست وسيلة ناجحة في بسط الأمن في البلاد، ولم تكن هدفاً بحد ذاتها، بل هي وسيلة لردع المجتمع وتربيته، فقطع سيد السارق أو جلد الزاني والزانية مثلاً لابد من أن يكون أمام مرأى الناس والهدف من هذا العمل هو أن يشهدوا لحظات تنفيذ الحكم لكي يكون رادعاً لمن تسوّل له نفسه ارتكاب هذا العمل القبيح وغيره من الرذائل، وهذا هو المنهج التربوي الناجع الذي ينشده الحكم الإسلامي من خلال القوة.

 يقول سماحة المرجع المدرسي: "ينبغي أن نعرف بأن الهدف من استخدام القوة في الإسلام ليس هدفاً ذاتياً أو مطلقاً، وانه ليست ثمة صلاحية مطلقة قد انيطت بالحاكم .. لأن مطلقية القوة وذاتيتها تعني استفحال الرغبة في الاستبداد والظلم والقسوة والتكبر من جانب الحاكم، وهو الأمر المرفوض جملةً وتفصيلاً".


(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
( |  ~ {قرووب البصيرة الرسالية) .. (للأخبار الرسالية والمواضيع الهادفة} ~ | )
(ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ )
* لتصفح مدونة البصيرة الرسالية وقراءة المواضيع الجديدة والقديمة:http://www.wlidk.net/upfiles/hj069301.gif 
أو عبر (PickerQrCode)

http://chart.googleapis.com/chart?cht=qr&chs=100x100&choe=UTF-8&chld=H|0&chl=http://goo.gl/hu7cX

 * للانضمام لصفحة قروب البصيرة الرسالية على الفيس بوك لمتابعة جديدنا:
 


* ليصلكم ما ننشره بالبريد الإلكتروني اشتركوا في (قروب البصيرة الرسالية):
http://groups.google.com/group/albaseera
 
ثم هذا الرابط التالي:

وتأكيد الاشتراك منكم لتعذر الإضافة منا بعد تحديثات قوقل الأخيرة

ملحق ذا فائدة (محدث):
* صفحة آية الله المجاهد الشيخ نمر النمر (حفظه الله) بالفيس بوك:
www.facebook.com/Shaikh.Nemer

* صفحة جامع الإمام الحسين (ع) بالعوامية بالفيس بوك:

* لمشاهدة فيديوهات آية الله النمر في اليوتيوب :
www.youtube.com/profile?user=nwrass2009
 
* إصدار القبس الرسالي لسماحة الشيخ نمر (يحوي 1902 محاضرة):

خدمة مجموعة العهد الثقافية:
من نشاطات الخدمة :
- نشر مستجدات وآخر محاضرات سماحة آية الله المجاهد الشيخ نمر باقر آل نمر دام ظله .. ومحاضرات رسالية.

- نشاطات ومواضيع رسالية.

- أقلام رسالية واعدة.

- أمور متفرقة منتخبة.
طرق الاشتراك بالخدمة
* بلاك بيري مسنجر:
PIN:29663D6D
 
* ببرنامج الوتساب:
00966556207946

* على Twitter:

 لا تنسونا من صالح دعائكم
وإفادة الآخرين مما يصلكم منا
مع تحيات: البصيرة الرسالية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق